كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 5)

الأمالي (٢٨٧)، وابن الأعرابي في المعجم (٥٩٥)، والطبراني في مسند الشاميين (١/ ٦٦/ ٧٥) و (٤/ ١١٧ و ١٨٠/ ٢٨٧٨ و ٣٠٥٦)، والدارقطني في العلل (٩/ ٣٩٣ - ٣٩٤)، واللالكائي في شرح أصول الاعتقاد (٦/ ١١٩٢/ ٢٢٥٦)، والبيهقي في السنن الكبرى (١/ ٤٣٧)، وفي المعرفة (١/ ٤٥٤ و ٤٥٥/ ٦٠٦ و ٦٠٨)، والبغوي في شرح السنة (٢/ ٢٤/ ٣٦٢).
• وقد اختلف فبه على ابن شهاب الزهري:
١ - فرواه الليث بن سعد، ويونس بن يزيد الأيلي، وعمرو بن الحارث، ومعمر بن راشد، وابن جريج، وأسامة بن زيد الليثي، وابن أخي الزهري، وابن أبي ذئب، وإسماعيل بن أمية، وزمعة بن صالح، وعبد الرحمن بن نمر، وغيرهم:
رووه عن ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، وأبي سلمة بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة به.
وانظر فيمن وهم فيه على الزهري: حديث ابن حذلم.
٢ - ورواه شعيب بن أبي حمزة، وصالح بن أبي الأخضر، وإبراهيم بن أبي عبلة:
ثلاثتهم: عن ابن شهاب، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة به [عند: السراج. والمحاملي. والطبراني. والدارقطني. والبيهقي في البعث].
لم يذكروا ابن المسيب.
٣ - ورواه سفيان بن عيينة، واختلف عليه:
أ- فرواه الحميدي، والشافعي، وأحمد بن حنبل، وعلي بن المديني، وعمرو بن محمد الناقد، وسعيد بن عبد الرحمن المخزومي، وعبد الجبار بن العلاء، ومحمد بن عبد الله بن يزيد المقرئ، وبشر بن مطر، وأحمد بن عبدة الضبي:
رواه عشرتهم [وهم ثقات، وفيهم الأئمة، وأثبت أصحاب ابن عيينة، وراويته]، عن سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة به.
قال ابن عيينة -في رواية ابن المديني عنه عند البخاري-: "حفظناه من الزهري، عن سعيد بن المسيب. . ." [عند: البخاري. وابن خزيمة. وابن الجارود. وأبي عوانة. وأحمد. والحميدي. والشافعي. وأبي يعلى. والسراج. وأبي علي الطوسي. واللالكائي].
ب- ورواه عبيد الله بن سعيد بن يحيى اليشكري [ثقة حافظ مأمون]، قال: ثنا سفيان، عن الزهري، عن أبي سلمة، أو سعيد -أحدهما، أو كلاهما-، عن أبي هريرة، قال: إذ اشتد الحر فأبردوا عن الصلاة. . . الحديث.
أخرجه أبو العباس السراج في مسنده (٩٨٦)، وفي حديثه بانتقاء الشحامي (٤٩٥).
هكذا قال في هذه الرواية؛ شك في الراوي، وأوقفه على أبي هريرة.
ج- ورواه عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن المسور الزهري [ثقة]، عن ابن عيينة، عن الزهري، عن سعيد، وأبي سلمة، عن أبي هريرة.

الصفحة 8