كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 5)

وكذا. قال: هو كما قالت، أوليس أشغل ما نكون عند صلاة الظهر في نواضحنا وغنمنا.
أخرجه البخاري في التاريخ الكبير (٥/ ٢٨١)، وابن جرير في تفسيره (٢/ ٥٧٧ و ٥٧٩/ ٥٤٦١ و ٥٤٧٣)، وابن أبي داود في المصاحف (٢٤٥).
وهذا إسناد صالح في المتابعات؛ أبو رافع مولى حفصة، هو: عمرو بن رافع مولى عمر، وابنه: يبدو لي أنه عبد الرحمن بن أبي رافع، من رجال التهذيب، جعلهما البخاري واحدًا [انظر التاريخ الكبير (٥/ ٢٠٨)، الجرح والتعديل (٥/ ٢٣٢)، التهذيب (٢/ ٥٠٣)، قال ابن معين: "صالح"، التقريب (٣١٦)، وقال: "مقبول"].
وعبد الرحمن بن قيس، هو: العتكي، أبو روح البصري، روي عنه جماعة من الثقات، منهم: ابن مهدي، ويحيى بن سعيد القطان، وذكره ابن حبان في الثقات، وصحح له ابن خزيمة، وابن حبان، فمثله يكون حسن الحديث إذا لم يخالف [انظر: التاريخ الكبير (٥/ ٣٣٩)، الجرح والتعديل (٥/ ٢٧٧)، الثقات (٧/ ٨٠ و ٨٢)، التهذيب (٢/ ٥٤٦)].
وأبو عامر الخزاز، صالح بن رستم: ليس بالقوي.
وعثمان بن عمر، هو: ابن فارس: ثقة.
٤ - ورواه ابن إسحاق، قال: حدثني أبو جعفر محمد بن علي، ونافع مولى ابن عمر، عن عمرو بن رافع مولى عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -، حدثهما أنه كان يكتب مصاحف على عهد أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم -، فقال: استكتبتني حفصة ابنة عمر، زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - مصحفًا، وقالت لي: إذا بلغت هذه الآية من سورة البقرة فلا تكتبها حتى تأتيني، فأمليها عليك كما حفظتها من رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. فلما بلغتها أتيتها بالورقة التي أكتبها، فقالت: اكتب: "حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر".
أخرجه ابن حبان (١٤/ ٢٢٨/ ٦٣٢٣)، وأبو يعلى (١٣/ ٥٠/ ٧١٢٩)، وابن أبي داود في المصاحف (٢٤٢)، والطحاوي في شرح المعاني (١/ ١٧٢)، وفي المشكل (٨/ ٢٢٦/ ٥٨٩٣ - ترتيبه)، والبيهقي (١/ ٤٦٣).
وهذا إسناد حسن، لكن اختلف فيه على نافع:
١ - فرواه عنه ابن إسحاق هكذا، وتابعه على هذا الوجه عن نافع:
عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي عتيق [روى عنه جماعة من الثقات، وقال أحمد: "لا أعلم إلا خيرًا"، وذكره ابن حبان في الثقات، فهو حسن الحديث إذا لم يخالف. التهذيب (٢/ ٥٢٤)]، رواه عن نافع: أن عمرو بن رافع -أو: ابن نافع- مولى عمر بن الخطاب أخبره: أنه كتب مصحفًا لحفصة بنت عمر ... فذكر الحديث.
أخرجه إسماعيل القاضي في أحكام القرآن [عزاه إليه في التهذيب (٣/ ٢٧٠)]. ومن طريقه: ابن أبي داود في المصاحف (٢٤١).
قال إسماعيل القاضي: حدثنا إسماعيل، قال: حدثني أخي، عن سليمان، عن عبد الرحمن بن عبد الله به.

الصفحة 80