كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 5)

وهذا إسناد مدني حسن.
سليمان هو: ابن بلال: ثقة، وإسماعيل هو: ابن عبد الله بن عبد الله بن أويس، المعروف بإسماعيل بن أبي أويس، وأخوه هو: أبو بكر عبد الحميد بن أبي أويس: ثقة، وأما إسماعيل: فصدوق، يهم ويخطئ.
٢ - خالفهما: عبيد الله بن عمر، وابن جريج:
فروياه عن نافع [قال ابن جريج: أخبرني نافع]: أن حفصة أمرت مولى لها أن يكتب لها مصحفًا، فقالت إذا بلغت هذه الآية: {حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى (٢٣٨)} [البقرة: ٢٣٨] فلا تكتبها حتى أمليها عليك كما سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقرؤها، فلما بلغها أمرته فكتبها: "حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر وقوموا لله قانتين". قال نافع: فقرأت ذلك المصحف، فوجدت فيه الواو.
أخرجه عبد الرزاق (١/ ٥٧٨/ ٢٢٠٢)، وابن جرير الطبري في تفسيره (٢/ ٥٧١ و ٥٧٨/ ٥٤٠٩ و ٥٤٦٥ و ٥٤٦٦)، وابن أبي داود في المصاحف (٢٣٨ - ٢٤٠)، والبيهقي (١/ ٤٦٢)، وابن عبد البر (٤/ ٢٨٢).
وهذا هو المحفوظ عن نافع: مرصل، فإن عبيد الله بن عمر: أثبت الناس في نافع وأعلمهم بحديثه، وتابعه عليه ابن جريج: الثقة الثبت، وهو ثبت في نافع أيضًا.
تنبيه: زاد بعضهم في هذا الإسناد: "عبد الله بن عمر"، ولا يصح، فقد رواه عن عبيد الله بن عمر: حماد بن زيد، وعبد الوهاب بن عبد المجيد الثقفي، وحماد بن سلمة.
وراوه عن حماد بن سلمة: أسد بن موسى، وحجاج بن منهال، واختلف على الأخير هذا، فزاد ابن بشار: "ابن عمر" في الإسناد، وتفرد به، ورواه غيره بدونه، فهذه الزيادة وهم بلا شك.
قال ابن عبد البر في التمهيد (٤/ ٢٨١): "هذا إسناد صحيح جيد".
قلت: بل مرسل، فقد قال أبو حاتم: "حديثه عن عائشة، وحفصة: مرسل" [تحفة التحصيل (٣٢٥)، المراسيل (٨٤٨)، بلفظ: "ورواية نافع عن عائشة، وحفصة في بعضه مرسل"، جامع التحصيل (٢٩٠)].
قال البيهقي: "وهذا مسند إلا أن فيه إرسالًا من جهة نافع، ثم أكده بما أخبر عن رؤيته، وحديث زيد بن أسلم عن عمرو الكاتب: موصول، وإن كان موقوفًا، فهو شاهد لصحة رواية عبيد الله بن عمر عن نافع".
قلت: حديث زيد بن أسلم مرفوع أيضًا؛ كما تقدم بيانه.
٥ - شعبة، عن أبي بشر، عن عبد الله بن يزيد الأزدي، عن سالم بن عبد الله: أن حفصة أمرت إنسانًا أن يكتب لها مصحفًا ... فذكره بنحوه.
أخرجه ابن جرير الطبري (٢/ ٥٧٨/ ٥٤٦٤)، وابن أبي داود في المصاحف (٢٣٧).
ورواه هشيم عن أبي بشر به، فأبهم شيخ أبي بشر، وقال: "عن رجل"، وأسقطه في رواية.

الصفحة 81