كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 5)

الشيوخ (٣٣٢)، وابن حزم في المحلى (٣/ ١٧ - ١٨)، والبيهقي في السنن الكبرى (١/ ٣٦٧ و ٣٨٦)، وفي المعرفة (١/ ٣٩٩ و ٤٠٩ - ٤١٠/ ٥١٥ و ٥٣٥)، والبغوي في شرح السنة (٢/ ٥١ - ٥٢/ ٤٠٠).
• تابع مالكًا عليه:
• عبد العزيز بن محمد الدراوردي [مدني، صدوق]، وعبد الله بن جعفر بن نجيح السعدي مولاهم أبو جعفر المديني [ضعيف]:
روياه عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، وعن بسر بن سعيد، وعن الأعرج: يحدثونه عن أبي هريرة، قال: قال - صلى الله عليه وسلم -: ... فذكره مثله.
أخرجه ابن ماجه (٦٩٩)، وابن خزيمة (٩٨٥)، والبزار (١٥/ ٢٤٩/ ٨٧٠٦) و (١٥/ ٣٤٢/ ٨٩٠٤)، وزاد في الموضع الثاني: أبا صالح السمان. وأبو العباس السراج في مسنده (٩٣٣ و ٩٣٤)، وفي حديثه بانتقاء زاهر الشحامي (١٢٠٢ و ١٢٠٣)، والبيهقي في السنن (١/ ٣٧٨)، وفي المعرفة (١/ ٤١٠/ ٥٣٦).
• ورواه مسلم بن خالد الزنجي المكي الفقيه [ليس بالقوي، كثير الغلط] قال: حدثني زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، وعبد الرحمن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: مثله.
أخرجه السراج في مسنده (٩٣٥)، وزاهر بن طاهر الشحامي فيما انتقاه من حديث السراج (١٢٤٠).
• ورواه إسماعيل بن عياش [ثقة إذا حدث عن أهل الشام، مخلط في غيرهم، وهذا منه]، عن زيد بن أسلم، عن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "من أدرك ركعة من صلاة الصبح قبل أن تطلع الشمس، وصلى الأخرى بعد طلوع الشمس؛ فقد أدرك، ومن أدرك ركعة من العصر قبل أن تغرب الشمس، والأخري بعد ما غربت الشمس؛ فقد أدرك".
أخرجه أبو زرعة الدمشقي في تاريخه (٢/ ٧٢٦/ ٢٣٢٩)، قال: حدثنا محمد بن المبارك [هو: الصوري، ثقة]، قال: حدثنا ابن عياش به.
• ورواه أبو غسان [هو المدني، محمد بن مطرف بن داود الليثي: ثقة]، قال: حدثني زبد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن أبي هريرة: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "من صلى سجدة واحدة من العصر قبل غروب الشمس، ثم صلى ما بقي بعد غروب الشمس، فلم تفته العصر، قال: ومن صلى سجدة واحدة من الصبح قبل طلوع الشمس، ثم صلى ما بقي بعد طلوع الشمس، فلم تفته الصبح".
أخرجه أبو زرعة الدمشقي في تاريخه (٢/ ٧٢٦/ ٢٣٢٨)، والبزار (١٥/ ٢٤٩/ ٨٧٠٧)، وأبو العباس السراج في مسنده (٩٣٦)، وزاهر بن طاهر الشحامي فيما انتقاه من حديث السراج (١٢٠٥).
من طريق: سعيد بن أبي مريم: ثنا أبو غسان به.

الصفحة 91