كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 5)

وهذا إسناد صحيح؛ رجاله ثقات رجال الشيخين.
• وقد روي بهذا اللفظ الأخير، عن هشام بن سعد [المدني، وهو ثبت في زيد بن أسلم]، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن أبي هريرة: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ... فذكره بمثله.
أخرجه ابن الأعرابي في المعجم (٢/ ٧٨٣/ ١٥٩٧).
قال: نا داود: نا أبي: نا بكر بن صدقة، عن هشام بن سعد به.
قلت: وهذا غريب من حديث هشام بن سعد المدني، بكر بن صدقة أبو صدقة الجدي الأيلي: ذكره ابن حبان في الثقات (٨/ ١٤٨)، وابن منده في فتح الباب (٤٠٠٧)، روى عنه ثلاثة، فهو في عداد المجاهيل.
ووالد داود: هو أيوب بن سليمان بن عبد الواحد بن أبي حجر الأيلي، أبو سليمان، يروي عن بكر بن صدقة الجدي، ويونس بن يحيى بن سلمة المديني، روى عنه ابنه داود، قال الأزدي: "منكر الحديث"، وقال أبو حاتم، وأبو زرعة: "لا نعرفه"، وقال أبو حاتم: "هذه الأحاديث التي رواها صحاح"، وابنه لم يترجم لأيوب هذا إلا من روايته عن يونس بن يحيى فقط [الجرح والتعديل (٢/ ٢٤٩)، المؤتلف والمختلف (٢/ ٦٦٤)، الإكمال (١/ ١٢٩) و (٢/ ٣٨٨)، توضيح المشتبه (٣/ ١٢٥)، الميزان (١/ ٢٨٥)، اللسان (٢/ ٢٣٦)].
وداود بن أيوب: روى عنه جماعة من الثقات، وهو أشهر من أبيه [انظر: تاريخ دمشق (١٧/ ١١١)، الإكمال (١/ ١٢٩) و (٢/ ٣٨٨)، توضيح المشتبه (٣/ ١٢٦)].
وانظر أيضًا: ثقات ابن حبان (٨/ ٢٧٦) ويحرر.
وسيأتي بيان نكارة هذا الطريق.
٢ - معاذ بن فضالة [ثقة] قال: ثنا حفص بن ميسرة، عن زيد بن أسلم، وموسى بن عقبة، عن عبد الرحمن الأعرج، وبسر بن سعيد، وعن أبي صالح يذكرونه، عن أبي هريرة: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "من صلى من العصر ركعة قبل أن تغرب الشمس فلم تفته".
أخرجه أبو عوانة (١/ ٢٩٩/ ١٠٥٥).
ولا أري ذكر موسى بن عقبة في الإسناد إلا وهمًا؛ فقد رواه سعيد بن منصور [ثقة ثبت]، ومعلى بن منصور [ثقة فقيه]، كلاهما عن حفص بن ميسرة، عن زيد بن أسلم، عن عبد الرحمن الأعرج، وبسر بن سعيد، وأبي صالح، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من أدرك ركعة من صلاة الصبح قبل أن تطلع الشمس فلم تفته، ومن أدرك ركعة من صلاة العصر قبل أن تغرب الشمس فلم تفته".
أخرجه أبو عوانة (١٠٥٦)، وابن عبد البر في التمهيد (٣/ ٢٧٣).
فلم يذكرا موسى بن عقبة، وروايتهما أولى بالصواب.
• وهذا الحديث رواه زهير بن محمد التميمي الخراساني، عن زيد بن أسلم، عن أبي صالح، وبسر بن سعيد، وعبد الرحمن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:

الصفحة 92