كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 5)

أخرجه النسائي (١/ ٢٧٣/ ٥٥٠)، وابن خزيمة (٩٨٥)، وأحمد (٢/ ٤٧٤)، والسراج في مسنده (٩٣٨ و ٩٣٩)، وفي حديثه بانتقاء زاهر الشحامي (١٢٠٧ و ١٢٠٨ و ١٢٠٩).
من طرق عن عبد الله بن سعيد به.
وهو حديث صحيح.
٦ - أبو الزناد، عن عبد الرحمن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ... فذكره بنحو حديث ابن أبي هند.
أخرجه أحمد (٢/ ٣٩٩)، وأبو يعلى (١١/ ١٧٤ و ١٩٢ و ٢١٨/ ٦٢٨٤ و ٦٣٠٢ و ٦٣٣٢)، والسراج في مسنده (٩٤١ - ٩٤٤)، وفي حديثه بانتقاء زاهر الشحامي (١٢١١ و ١٢١٤)، والطبراني في مسند الشاميين (٤/ ٢٩١/ ٣٣٣٠)، والدارقطني (٢/ ٨٤).
من طرق عن أبي الزناد به؛ وهو حديث صحيح.
٧ - همام: حدثنا قتادة، عن النضر بن أنس، عن بشير بن نهيك، عن أبي هريرة: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "من صلى من الصبح ركعة ثم طلعت الشمس، فليصل إليها أخرى".
أخرجه ابن خزيمة (٢/ ٩٤/ ٩٨٦)، وابن حبان (٤/ ٤٥٠/ ١٥٨١)، والحاكم (١/ ٢٧٤)، وأحمد (٢/ ٣٠٦ و ٣٤٧ و ٥٢١)، والبزار (١٧/ ٣٨/ ٩٥٥٤)، والدارقطني (١/ ٣٨٢)، وابن الجوزي في التحقيق (٦٢٩).
رواه عن همام به هكذا: عبد الصمد بن عبد الوارث [ثقة]، ومحمد بن سنان العوقي [ثقة ثبت]، وبهز بن أسد [ثقة ثبت].
خالفهم فوهم في متنه:
عمرو بن عاصم الكلابي [صدوق؛ في حفظه شيء]، قال: حدثنا همام، عن قتادة، عن النضر بن أنس، عن بشير بن نهيك، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من لم يصل ركعتي الفجر، فليصلهما بعد ما تطلع الشمس"، وفي رواية: "من نسي ركعتي الفجر، فليصلهما إذا طلعت الشمس".
أخرجه الترمذي (٤٢٣)، وابن خزيمة (٢/ ١٦٥/ ١١١٧)، وابن حبان (٦/ ٢٢٤/ ٢٤٧٢)، والحاكم (١/ ٢٧٤ و ٣٠٧)، والدارقطني (١/ ٣٨٢)، والبيهقي (٢/ ٤٨٤)، وابن الجوزي في التحقيق (٦١٨)، والذهبي في التذكرة (٢/ ٥٤١).
وقد جرى على ظاهر السند فصححه: ابن خزيمة، وابن حبان، والحاكم، وقال: "صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه".
أما الترمذي فقد ضعفه، وبين علته، فقال: "هذا حديث غريب، لا نعرفه إلا من هذا الوجه، ... ، ولا نعلم أحدًا روي هذا الحديث عن همام بهذا الإسناد نحو هذا إلا عمرو بن عاصم الكلابي.
والمعروف من حديث قتادة: عن النضر بن أنس، عن بشير بن نهيك، عن أبي

الصفحة 96