كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 6)

٥٠١ - . . . ابن جريج قال: أخبرني عثمان بن السائب: أخبرني أبي وأمُّ عبد الملك بن أبي محذورة، عن أبي محذورة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، نحو هذا الخبر، وفيه: الصلاة خير من النوم، الصلاة خير من النوم، في الأولى من الصبح.
قال أبو داود: وحديث مسدد أَبْيَنُ [يعني: الحديث المتقدم برقم (٥٠٠)].
قال فيه: قال: وعلَّمني الإقامة مرتين مرتين: "الله أكبر الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمدًا رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، أشهد أن محمدًا رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، حيَّ على الصلاة، حيَّ على الصلاة، حيَّ على الفلاح، حيَّ على الفلاح، الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله".
وقال عبد الرزاق: "وإذا أَقَمْتَ فَقُلْها مرتين: قد قامتِ الصلاة، قد قامتِ الصلاة، أسمعت؟ ".
قال: فكان أبو محذورة لا يَجُزُّ ناصيته، ولا يَفْرُقُها؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - مسح عليها.
• حديث حسن.
أخرجه ابن جريج في جزئه (٦٨)، ومن طريقه: أبو داود (٥٠١)، والنسائي في المجتبى (٢/ ٧/ ٦٣٣)، وفي الكبرى (٢/ ٢٣٤/ ١٦٠٩)، وابن خريمة (١/ ٢٠٠ - ٢٠١/ ٣٨٥)، وأحمد (٣/ ٤٠٨)، وعبد الرزاق (١/ ٤٥٧ - ٤٥٨/ ١٧٧٩)، وابن سعد في الطبقات (٤/ ٥٣٠ - متمم)، والفاكهي في أخبار مكة (٢/ ١٣٧ و ١٣٩/ ١٣٠٩ و ١٣١١)، وابن المنذر في الأوسط (٣/ ٢١/ ١١٧٠)، والطحاوي في شرح المعاني (١/ ١٣٠ و ١٣٤ و ١٣٦)، وفي مشكل الآثار (١٥/ ٣٦٠/ ٦٠٧٧)، وفي أحكام القرآن (١٩٨)، وأبو بكر النيسابوري في الزيادات على المزني (٢٠ و ٢١)، والطبراني في الكبير (٧/ ١٧٣ - ١٧٤/ ٦٧٣٤)، والدارقطني (١/ ٢٣٤ و ٢٣٥)، والبيهقي في السنن الكبرى (١/ ٣٩٣ و ٤١٧ و ٤١٨ و ٤٢٢)، وفي المعرفة (١/ ٤٤٨/ ٥٩٥)، وابن عبد البر في الاستيعاب (٤/ ١٧٥٣)، والحازمي في الاعتبار (٦٧)، وابن الجوزي في التحقيق (٣٨٢)، والمزي في التهذيب (١٠/ ١٩٦).
روى هذا الحديث عن ابن جريج: أبو عاصم النبيل، وعبد الرزاق [ومن طريقهما رواه أبو داود]، وحجاج بن محمد المصيصي، وروح بن عبادة، ومحمد بن بكر البرساني، وأبو قرة موسى بن طارق.
وحجاج بن محمد: ثقة ثبت، وهو من أثبت الناس في ابن جريج، وهو أتمهم لفظًا في رواية هذا الحديث، ولفظه:

الصفحة 5