كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 7)

• لكن في المسألة قول آخر:
فقد صحح الحديث بهذه الزيادة: أحمد، ومسلم، وابن جرير، وابن المنذر، والطحاوي، وابن حزم، وابن عبد البر.
قال ابن عبد البر في التمهيد (١١/ ٣٤): "فإن قال قائل: إن قوله: "وإذا قرأ فأنصتوا" لم يقله أحد في حديث أبي هريرة غير ابن عجلان، ولا قاله أحد في حديث أبي موسى غير جرير عن التيمي، قيل له: لم يخالفهما من هو أحفظ منهما فوجب قبول زيادتهما، وقد صحح هذين الحديثين أحمد بن حنبل، وحسبك به إمامة وعلمًا بهذا الشأن، ...
[ثم أسند إلى أبي بكر الأثرم قوله:] قلت لأحمد بن حنبل: من يقول عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من وجه صحيح: "إذا قرأ الإمام فأنصتوا"؟ فقال: حديث ابن عجلان الذي يرويه أبو خالد، والحديث الذي رواه جرير عن التيمي، وقد زعموا أن المعتمر رواه، قلت: نعم قد رواه المعتمر، قال: فأي شيء تريد؟
فقد صحح أحمد الحديثين جميعًا عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، حديث أبي هريرة، وحديث أبي موسى، قوله عليه السلام: "إذا قرأ الإمام فأنصتوا"، فأين المذهب عن سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وظاهر كتاب الله عز وجل، وعمل أهل المدينة؟ ".
وجاء في صحيح مسلم (٤٠٤): "قال أبو إسحاق [قال النووي: هو أبو إسحاق إبراهيم بن سفيان: صاحب مسلم، راوي الكتاب عنه. شرح النووي (٤/ ١٢٢)]: قال أبو بكر بن أخت أبي النضر في هذا الحديث [يعني: طعن فيه، وقدح في صحته. شرح النووي (٤/ ١٢٢)]، فقال مسلم: تريد أحفظ من سليمان؟ فقال له أبو بكر: فحديث أبي هريرة؟ فقال: هو صحيح، يعني: "وإذا قرأ فأنصتوا"، فقال: هو عندي صحيح، فقال: لِمَ لَمْ تضعْه ها هنا؟ قال: ليس كل شيء عندي صحيح وضعته ها هنا، إنما وضعت ها هنا ما أجمعوا عليه".
وقال ابن جرير الطبري في تفسيره (٩/ ١٦٦): "وقد صح الخبر عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بما ذكرنا من قوله: "إذا قرأ الإمام فأنصتوا"".
واحتج ابن المنذر بحديث ابن عجلان هذا [الأوسط (٣/ ١٠٤)].
وصححه الطحاوي، ونقل عن الإمام أحمد تصحيحه من رواية الأثرم عنه [مختصر اختلاف العلماء (١/ ٢٠٦)].
وصححه أيضًا: ابن حزم في المحلى (٣/ ٢٤٠) و (٤/ ١١١).
وسيأتي التعليق على بعض هذه الأقوال عند حديث أبي موسى الأشعري في آخر الباب، عند ذكر الشواهد.
والصحيح: هو ما ذهب إليه البخاري، وابن معين، وأبو حاتم، وأبو داود، والنسائي، والبزار، والدارقطني، والبيهقي، من شذوذ هذه الرواية، شذ بها ابن عجلان، عن زيد بن أسلم، عن أبي صالح، وقد روى الحديث عن أبي صالح أربعة من الثقات،

الصفحة 17