كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 7)

قلت: أخاف أن يكون هذا الاختلاف من حماد بن سلمة نفسه، فإن الذين اختلفوا عليه ثقات، ورواه بعضهم عنه بوجهين، مثل: داود بن شبيب والعيشي، وهو معروف عن الحسن البصري مرسلًا، رواه عنه به مرسلًا: أثبت أصحابه: يونس بن عبيد، فهو أصح من حديثه هذا، وعليه: فإن ذكر أسامة بن زيد في هذا الحديث شاذ، وإنما يُعرف من حديث الحسن البصري مرسلًا، والحسن قد سمع من أنس [المراسيل (١٥١ و ١٥٣)]، لكن المحفوظ عنه: مرسل، والله أعلم.
وأما الاختلاف في هذا الحديث على حميد الطويل: فالذي يظهر لي أن رواية يزيد بن هارون: وهمٌ، والمحفوظ رواية الجماعة، فقد رواه حميد عن ثابت عن أنس، وصرح فيه بسماعه من ثابت، ورواه حميد أيضًا عن أنس بلا واسطة، فكلاهما محفوظ عن حميد، ولم يسمعه من أنس، إذ لا يُحفظ له في هذا الحديث سماع من أنس، وإنما سمعه من ثابت عن أنس، كما قال أبو حاتم، وكما ذهب إليه الترمذي، وهو حديث صحيح، والله أعلم.
قال الترمذي: "هذا حديث حسن صحيح".
قال: "وهكذا رواه يحيى بن أيوب عن حميد عن ثابت عن أنس، وقد رواه غير واحد عن حميد عن أنس، ولم يذكروا فيه: عن ثابت، ومن ذكر فيه: عن ثابت، فهو أصح".
وقال أبو حاتم: "يحيى قد زاد رجلًا، ولم يقلْ أحد من هؤلاء عن حميد: سمعت أنسًا، ولا حدثني أنس، وهذا أشبه، قد زاد رجلًا" [العلل (١/ ١٢٢/ ٣٣٣)].
لكن قال أبو زرعة لما سئل عن حديث الماجشون، حديث أم الفضل: "إنما هو على ما رواه الثوري ومعتمر، عن حميد، عن أنس، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: أنه صلى في ثوب واحد، فقط"، إلى أن قال: "والصحيح: حميد عن أنس"، فقال له ابن أبي حاتم: "يحيى بن أيوب يقول فيه: ثابت؟ قال: يحيى ليس بذاك الحافظ، والثوري أحفظ" [العلل (١/ ٨٤/ ٢٢٦)].
قلت: لم ينفرد بذلك يحيى بن أيوب الغافقي المصري [صدوق]، بل تابعه عليه اثنان: سليمان بن بلال [مدني، ثقة]، ومحمد بن طلحة بن مصرف [كوفي، صالح الحديث]، وعليه: فقول أبي حاتم والترمذي أقرب للصواب، والله أعلم.
وانظر: علل الدارقطني (١٢/ ٥٢/ ٢٤٠٣).
• وانظر أيضًا في الأوهام والمناكير: طبقات ابن سعد (١/ ٤٦٢)، شرح معاني الآثار (١/ ٢١١)، علل ابن أبي حاتم (١/ ٨٤/ ٢٢٦) (١/ ١٦١/ ٤٥٥) و (١/ ١٩٠/ ٥٤٥)، المعجم الأوسط للطبراني (٦/ ٤٠/ ٥٧٣٤)، المعجم الكبير له (٢٥/ ٢١/ ٢٥)، الكامل لابن عدي (٥/ ٢١٠) و (٦/ ١٣٣)، علل الدارقطني (١٢/ ٥١/ ٢٤٠٣)، تاريخ أصبهان (١/ ٢١٦ و ٢١٨)، معرفة الصحابة (٦/ ٣٤٣٧/ ٧٨٢٧)، سنن البيهقي (٣/ ٦٦).
٢ - وروي من حديث جابر، ولا يصح:

الصفحة 44