كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 7)

والطبراني في الكبير (١٢/ ١١٣/ ١٢٦٣٤)، وأبو بكر الإسماعيلي في معجم شيوخه (١/ ٣٢٥)، والبيهقي في السنن (٨١/ ٣)، وفي الدلائل (٧/ ٢٢٦)، وابن عبد البر في التمهيد (٢٢/ ٣٢٢)، والخطيب في تاريخ بغداد (٤/ ٤٣٠)، وابن عساكر في تاريخ دمشق (٨/ ١٨)، والضياء في المختارة (٩/ ٤٩٦ - ٤٩٩/ ٤٨٣ - ٤٨٥).
قال ابن حزم في المحلى (٣/ ٦٨): "وقد اعترض قوم في هذا الخبر برواية ساقطة واهية، انفرد بها إسرائيل، وهو ضعيف، عن أبي إسحاق، عن أرقم بن شرحبيل، وليس بمشهور الحال، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - استَتَمَّ من حيث انتهى أبو بكر من القراءة".
قلت: إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق: ثقة، تكلم فيه بلا حجة، قال أبو حاتم: "من أتقن أصحاب أبي إسحاق"، ولم ينفرد بهذا الحديث عن جده أبي إسحاق، ولو انفرد لكان حجة، فهو من أتقن أصحاب أبي إسحاق، قدمه بعضهم على الثوري وشعبة في أبي إسحاق، مع كونه متأخر السماع من جده، حتى إن شعبة قدمه على نفسه [انظر: التهذيب (١/ ١٣٣)، شرح علل الترمذي (٢/ ٧١٢)]، فكيف ولم ينفرد به إسرائيل؟
وأرقم بن شرحبيل: قال أبو زرعة: "كوفي، ثقة"، وقال ابن سعد: "كان ثقة، قليل الحديث"، وقال ابن عبد البر: "ثقة جليل"، وقال أبو إسحاق السبيعي: "من أشراف الناس وخيارهم"، وذكره ابن حبان في ثقات التابعين [الطبقات الكبرى (٦/ ١٧٧)، التاريخ الكبير (٢/ ٤٦)، الجرح والتعديل (٢/ ٣١٠)، الثقات (٤/ ٥٤)، التمهيد (٢٢/ ٣٢٢)، تاريخ دمشق (٨/ ١٧)، التقييد والإيضاح (٣٣٧)، التهذيب (١/ ١٠٣)].
لذا قال ابن عبد البر: "فهذا حديث صحيح عن ابن عباس"، وهو كما قال.
وقال ابن حجر في الفتح (٢/ ١٥٤): "أخرجه ابن ماجه وغيره بإسناد حسن"، وكذا قال في موضع آخر (٢/ ١٧٤)، وانظر أيضًا: (٥/ ٣٦١ و ٣٦٢).
لكن قال البخاري في أرقم بن شرحبيل: "روى عنه أبو قيس وأبو إسحاق، ولم يذكر أبو إسحاق سماعًا منه" [التاريخ الكبير (٢/ ٤٦)، تحفة التحصيل (٢٤٦)].
قلت: وهذا لا يُعل الحديث، فقد توبع عليه أبو إسحاق، ولم ينفرد به عن أرقم بن شرحبيل، تابعه ابن أبي السفر [ثقة] كما سيأتي، وقال أبو حاتم، وأبو زرعة: "روى عنه أبو قيس الأودي، وعبد الله بن أبي السفر، وأبو إسحاق" [الجرح والتعديل (٢/ ٣١٠)]، مع أن ابن أبي السفر لا تعرف روايته عن أرقم إلا من طريق قيس بن الربيع، ومع ذلك اعتبر بها أبو حاتم وأبو زرعة.
• تابع إسرائيل عليه:
أ- أبوه يونس بن أبي إسحاق [ليس به بأس، وليس بالقوي في أبيه، لكنه صالح في المتابعات]، عن أبيه، عن الأرقم بن شرحبيل، قال: سألت ابن عباس: أوصى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ قال: لا،. . . فذكر الحديث بنحوه.
أخرجه ابن جرير الطبري في التاريخ (٢/ ٢٣٠).

الصفحة 55