كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 7)

الحفاظ، عن ابن أبي عروبة، دون هذه الزيادة" [مختصره (٢/ ١٢٥)].
قلت: هذا حديث منكر؛ تفرد به سالم بن نوح العطار، وهو: ليس به بأس، لكن له غرائب وأفراد [انظر: التهذيب (١/ ٦٨٠)، الميزان (٢/ ١١٣)]، وهذا منها، فقد خالف فيه سالم بن نوح أصحاب ابن أبي عروبة الحفاظ ممن روى عنه قبل الاختلاط، مثل: يزيد بن زريع، وعبدة بن سليمان، وإسماعيل بن علية، وخالد بن الحارث، وأبي أسامة حماد بن أسامة، ومحمد بن أبي عدي، وعبد الأعلي بن عبد الأعلى السامي، وسعيد بن عامر الضبعي، ومحمد بن عبد الله الأنصاري.
ولعل سالم بن نوح حمل لفظ ابن أبي عروبة على لفظ عمر بن عامر السلمي، ويكون الواهم فيه السلمي لا العطار، فإن عمر بن عامر هذا قد ضعفه جماعة، وليس هو بالقوي [انظر: التهذيب (٣/ ٢٣٦)، الميزان (٣/ ٢٠٩)].
• وخالف جماعة الحفاظ أيضًا: سليمان التيمي، فوهم فيه في موضعين:
قال سليمان التيمي: ثنا قتادة، عن أبي غلاب، يحدثه عن حطان بن عبد الله الرقاشي: أنهم صلوا مع أبي موسى صلاة العتمة،. . . وذكر الحديث، وقال فيه: إن نبي الله - صلى الله عليه وسلم - خطبنا فكان ما بين لنا من صلاتنا، ويعلمنا سنتنا، قال: "أقيموا الصفوف، ثم ليؤمكم أحدكم، فإذا كبر الإمام فكبروا، وإذا قرأ فأنصتوا"، وقال في التشهد بعد "أشهد أن لا إله إلا الله"، زاد "وحده لا شريك له".
قال الدارقطني في العلل (٧/ ٢٥٣/ ١٣٣٣): "ورواه سليمان التيمي عن قتادة بهذا الإسناد، فزاد عليهم في الحديث: "وإذا قرأ فأنصتوا" حدث به عن سليمان كذلك: معتمر، وجرير بن عبد الحميد، والثوري، وزاد معتمر عليهما، فذكر أنه يقول: "أشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له" ولم يذكر هذا سواه".
أخرجه مسلم (٤٠٤)، وأبو عوانة (١/ ٤٥٧ و ٥٤٠/ ١٦٩٦ و ١٦٩٧ و ٢٠٢١)، وأبو نعيم في مستخرجه (٢/ ٢٨/ ٨٩٨)، وأبو داود (٩٧٣)، والنسائي في المجتبى (٢/ ٢٤٢/ ١١٧٣)، وفي الكبرى (١/ ٣٧٩/ ٧٦٣)، وابن ماجه (٨٤٧)، وأحمد (٤/ ٤١٥)، والبزار (٨/ ٦٥ و ٦٦/ ٣٠٥٨ و ٣٠٥٩)، وأبو يعلى (١٣/ ٣١١/ ٧٣٢٦)، وابن المنذر في الأوسط (٣/ ١٠٥ - ١٠٦/ ١٣٢٠)، والطحاوي في أحكام القرآن (٤٨٤ و ٤٨٥)، والطبراني في الدعاء (٥٧٨)، والدارقطني (١/ ٣٣٠ - ٣٣١ و ٣٥١ - ٣٥٢)، وابن منده في التوحيد (٤١٠)، والبيهقي في السنن (٢/ ١٥٥ - ١٥٦)، وفي القراءة خلف الإمام (٣٠٥)، وابن عساكر في تاريخ دمشق (١٣/ ١٠٩).
قال البخاري في القراءة خلف الإمام (٢٦٣ و ٢٦٤): "وروى سليمان التيمي وعمر بن عامر، عن قتادة، عن يونس بن جبير، عن حطان، عن أبي موسى الأشعري -في حديثه الطويل- عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: "إذا قرأ فأنصتوا"، ولم يذكر سليمان في هذه الزيادة سماعًا من قتادة، ولا قتادة من يونس بن جبير.

الصفحة 61