كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 7)

تابعهما عن قتادة، وسليمان التيمي من الثقات، وقد زاد عليهم قوله: "وإذا قرأ فأنصتوا"، ولعله شُبِّه عليه لكثرة من خالفه من الثقات".
وقال في التتبع (٤٣): "وقد خالف التيمي جماعة، منهم: هشام الدستوائي، وشعبة، وسعيد، وأبان، وهمام، وأبو عوانة، ومعمر، وعدي بن أبي عمارة، رووه عن قتادة، لم يقل أحد منهم: "وإذا قرأ فانصتوا".
وقد روي عن عمر بن عامر عن قتادة متابعة التيمي، وعمر: ليس بالقوي، تركه يحيى القطان، وفي اجتماع أصحاب قتادة على خلاف التيمي دليل على وهمه، والله أعلم".
وقد أجاب أبو مسعود الدمشقي في كتابه الأجوبة (٢)، عن انتقاد الدارقطني لمسلم بقوله: "وإنما أراد مسلم بإخراج حديث التيمي تبيين الخلاف في الحديث على قتادة، لا أنه يثبته، ولا ينقطع بقوله عن الجماعة الذين خالفوا التيمي، قدم حديثهم ثم أتبعه بهذا".
قلت: وهذا يستقيم مع طريقة مسلم في إعلال الأحاديث في صحيحه، كما نبه على ذلك في مقدمة صحيحه، وشرحه القاضي عياض، وعلق على هذه المواضع التي أعلها مسلم في شرحه لصحيح مسلم [انظر: إكمال المعلم (١/ ٨٧ و ١٠٥) و (٦/ ٥٥٩) وغيرها. والأحاديث المتقدمة برقم (٤١٢ و ٥١٥ و ٥٤١)]، لكن لما أورد أبو إسحاق إبراهيم بن سفيان -صاحب مسلم، وراوي الكتاب عنه- هذه المناظرة في الصحيح ناسبًا لمسلم تصحيح زيادة ابن عجلان، في حديث أبي هريرة، ومدافعته عن زيادة التيمي في حديث أبي موسى، سبب ذلك إشكالًا، وقد أجاب بعضهم عن هذا الإشكال، وحاول شرح عبارة مسلم بتكلف وتعسف ظاهر بحيث تتفق مع كلام غيره من الحفاظ في هذا الحديث.
وقال أبو علي الحسين بن علي النيسابوري الحافظ: "خالف سليمان التيمي أصحاب قتادة كلهم في هذا الحديث، وهو عندي وهم منه، والمحفوظ عن قتادة: حديث هشام الدستوائي، وهمام، وسعيد بن أبي عروبة، ومعمر بن راشد، وأبي عوانة، والحجاج" [القراءة خلف الإمام (١٣١)، سنن البيهقي (٢/ ١٥٦)، مختصر الخلافيات (٢/ ١٢٤ و ١٢٥)].
وقال البيهقي في القراءة خلف الإمام (١٣٠): "وهذه الزيادة وهم من سليمان التيمي، ثم من سالم بن نوح" [وانظر: مختصر الخلافيات (٢/ ١٢٤)].
وقال عبد الحق الإشبيلي في الأحكام الكبرى (٢/ ٢٠٥): "لم يقل هشام وهمام وأبو عوانة وشعبة وغيرهم عن قتادة: "وإذا قرأ فأنصتوا"".
وقال في الأحكام الوسطى (١/ ٣٨٢): "هكذا رواه سليمان التيمي، عن قتادة، عن يونس بن جبير، عن حطان بن عبد اللَّه الرقاشي، عن أبي موسى، وتابعه: عمر بن عامر، عن قتادة بهذا.
ورواه هشام وهمام وأبو عوانة وسعيد ومعمر وأبان وشعبة وغيرهم عن قتادة، ولم يقولوا: "وإذا قرأ فأنصتوا".

الصفحة 63