كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 8)

في تهذيب الآثار (٦٠٢ - الجزء المفقود)، وأبو العباس السراج في مسنده (٣٩٨)، وفي حديثه بانتقاء الشحامي (٣٨٥)، وأبو القاسم البغوي في مسند ابن الجعد (١١٦٤ و ٣٠٨٥)، وابن المنذر في الأوسط (٥/ ١٠٠/ ٢٤٦٢)، والبيهقي في السنن (٢/ ٢٧٤)، وفي المعرفة (٢/ ١٢٣/ ١٠٦٠)، والبغوي في شرح السُّنَّة (٢/ ٤٦٢/ ٥٥١)، وابن الجوزي في التحقيق (١/ ٤٢٥/ ٥٧٦).
هكذا رواه عن شعبة: محمد بن جعفر غندر، وعبد الرحمن بن مهدي، وعفان بن مسلم، وأبو الوليد الطيالسي، وحفص بن عمر، وأبو داود الطيالسي، وحجاج بن محمد، والنضر بن شميل، وعلي بن الجعد، ومحمد بن كثير العبدي، وشبابة بن سوار، ووهب بن جرير.
ولفظ غندر، قال: حدثنا شعبة، عن حميد بن هلال، عن عبد الله بن الصامت، عن أبي ذر، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "يقطع الصلاة إذا لم يكن بين يدي الرجل مثل مؤخرة الرحل: المرأة، والحمار، والكلب الأسود" قال: قلت: ما بال الأسود من الأحمر؟ فقال: سألت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كما سألتني، فقال: "الكلب الأسود شيطان".
• تابع شعبة على رفعه بشقيه:
يونس بن عبيد [ثقة ثبت]، ومنصور بن زاذان [ثقة ثبت]، وأيوب السختياني [ثقة ثبت حجة]، وقتادة [ثقة ثبت] [من رواية هشام الدستوائي، وسعيد بن بشير، وسويد بن إبراهيم الجحدري أبي حاتم الحناط: عنه]، وجرير بن حازم [ثقة]، وخالد بن مهران الحذاء [ثقة]، وعاصم الأحول [ثقة]، وحبيب بن الشهيد [ثقة ثبت]، وهشام بن حسان [ثقة]، وأشعث بن عبد الملك [ثقة]، وعمر بن عامر السلمي [صدوق]، وسهل بن أسلم العدوي [صدوق]، وسلم بن أبي الذيال [ثقة]، والحسن بن ذكوان [صدوق]، وقيس بن سعد المكي [ثقة] [تفرد به ابن جريج عن قيس، قاله الدارقطني والطبراني]، وغيرهم:
رووه عن حميد بن هلال، عن عبد الله بن الصامت، عن أبي ذر، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إذا قام أحدكم يصلي، فإنه يستره إذا كان بين يديه مثل آخرة الرحل، فإذا لم يكن بين يديه مثل آخرة الرحل؛ فإنه يقطع صلاته: الحمار، والمرأة، والكلب الأسود"، قلت: يا أبا ذر! ما بال الكلب الأسود، من الكلب الأحمر، من الكلب الأصفر؟ قال: يا ابن أخي! سألت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كما سألتني، فقال: "الكلب الأسود شيطان". وهذا لفظ يونس، وبنحوه رواية الجماعة.
وتفرد هشام بن حسان بهذا اللفظ: "تعاد الصلاة من: ممر الحمار، والمرأة، والكلب الأسود" [عند ابن خزيمة وابن حبان].
أخرجه مسلم (٥١٠)، وأبو عوانة (١/ ٣٨٥/ ١٣٩٨ و ١٣٩٩)، وأبو نعيم في المستخرج (٢/ ١١٦ - ١١٨/ ١١٢٥ و ١١٢٨ - ١١٣٠)، والترمذي (٣٣٨)، وقال: "حسن صحيح"، وأبو علي الطوسي في مستخرجه عليه "مختصر الأحكام" (٢/ ٢٣٨/ ٣١٦)،

الصفحة 16