كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 8)

• ولحديث أبي ذر أسانيد أخرى، وقفت منها على ما رواه:
أ- عبد الرزاق: حدثنا معمر، عن علي بن زيد بن جدعان، عن عبد الله بن الصامت، عن أبي ذر، قال: "يقطع الصلاة الكلب الأسود"، أحسبه قال: "والمرأة الحائض"، قال: قلت لأبي ذر: ما بال الكلب الأسود؟ قال: أما إني قد سألت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن ذلك، فقال: "إنه شيطان".
أخرجه عبد الرزاق (٢/ ٢٦/ ٢٣٤٨)، ومن طريقه: أحمد (٥/ ١٦٤)، والطبراني في الكبير (٢/ ١٥١/ ١٦٣٢).
وهذا حديث ضعيف؛ علي بن زيد بن جدعان: ضعيف، وقد خالف فيه حميد بن هلال، فأوقف شطره الأول، وأسقط ذكر الحمار، وقيد المرأة بالحائض.
ب- الجراح بن مخلد [ثقة]، قال: نا عبيد الله بن عبد المجيد [صدوق]، قال: نا عبيد الله بن أبي حميد، عن سعيد بن أبي الحسن، عن عبد الله بن الصامت، عن أبي ذر رفعه، قال: "يقطع الصلاة: الكلب الأسود، والحمار، والمرأة".
أخرجه البزار (٩/ ٣٥٩/ ٣٩٢٧).
قال البزار: "وهذا الحديث لا نعلم رواه عن سعيد بن أبي الحسن إلا عبيد الله بن أبي حميد".
وخالفه في إسناده: محمد بن إبراهيم بن كثير [هو الصوري أبو الحسن: ضعيف، واتُّهم. اللسان (٦/ ٤٧٦)، الثقات (٩/ ١٤٤)، الأباطيل والمناكير (١/ ٤٨٤/ ٢٩٧)]: ثنا مؤمَّل بن إسماعيل [صدوق، كثير الغلط، كان سيئ الحفظ]: ثنا عبيد الله بن أبي حميد، عن أبي المليح، عن عبد الله بن الصامت، عن أبي ذر قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ... فذكره.
أخرجه أبو القاسم الحامض في المنتقى من الجزء الأول من حديثه (٤٥)، والدارقطني في الأفراد (٢/ ٢٠٥/ ٤٦٩٩ - أطرافه).
قال الدارقطني: "تفرد به عبيد الله بن أبي حميد عن أبي المليح عنه، ولم يروه عنه غير مؤمل بن إسماعيل".
قلت: وهذا إسناد واهٍ، ولا يصح لا عن سعيد بن أبي الحسن، ولا عن أبي المليح بن أسامة الهذلي، إذ مداره على عبيد الله بن أبي حميد الهذلي، وهو: متروك، منكر الحديث.
• وحديث أبي ذر هذا: صححه أحمد، ومسلم، والترمذي، وأبو عوانة، وابن خزيمة، وابن حبان، وابن جرير الطبري، وابن المنذر، والبيهقي، وابن عبد البر، والحازمي، وقدمه أبو حاتم على حديث أبي سعيد في عدم القطع [انظر مع المصادر المتقدمة: الجزء المفقود من تهذيب الآثار (ص ٣٢١)].
قال الإمام أحمد [في رواية المروذي]: "إليه أذهب، وهو صحيح الإسناد" [الفتح لابن رجب (٢/ ٧٠٠)].

الصفحة 18