كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 8)

• وله طريق أخرى عن أبي هريرة، يرويها قتادة، واختلف عليه:
أ- فرواه هشام الدستوائي، واختلف عليه:
• فروى معاذ بن هشام، وابن أبي عدي:
عن هشام، عن قتادة، عن زرارة بن أوفى، عن سعد بن هشام، عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "يقطعُ الصلاةَ: المرأةُ، والكلبُ، والحمارُ".
أخرجه ابن ماجه (٩٥٠)، وأحمد (٢/ ٢٩٩)، وإسحاق بن راهويه في مسنده (١/ ٣٠١/ ٢٧٩)، والبزار (١٦/ ٢٧٠/ ٩٤٦١)، وابن جرير الطبري في تهذيب الآثار (٥٧٧ و ٥٧٨ - الجزء المفقود)، وابن الجوزي في التحقيق (١/ ٥٧٧/٤٢٥).
قال البزار: "ولا نعلم روى سعد بن هشام عن أبي هريرة إلا هذا الحديث".
• ورواه ابن علية، قال: حدثنا هشام الدستوائي، عن قتادة، عن زرارة بن أوفى، عن أبي هريرة، قال: "يقطع الصلاة: الكلب، والحمار، والمرأة". قال هشام: ولا أعلمه إلا عن النبي - صلى الله عليه وسلم -. هكذا شك في رفعه، وأسقط سعد بن هشام.
أخرجه أحمد (٢/ ٤٢٥)، وابن جرير الطبري في تهذيب الآثار (٥٨٠ - الجزء المفقود)، وأبو طاهر المخلص في العاشر من فوائده بانتقاء ابن أبي الفوارس (٣٢٩) (٢٤٨٤ - المخلصيات).
• ورواه يحيى بن سعيد القطان: عن هشام، عن قتادة، عن زرارة بن أوفى، عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -. جزم برفعه، وأسقط سعدًا.
ذكره الدارقطني في العلل (٩/ ١٦٥٧/٩١) [وصححته من التنقيح لابن عبد الهادي (٢/ ٣١٥)].
• ورواه عبد الرحمن بن مهدي، ومسلم بن إبراهيم:
عن هشام، عن قتادة، عن زرارة بن أوفى، عن أبي هريرة، موقوفًا قوله، بدون ذكر سعد بن هشام.
ذكره الدارقطني في العلل (٩/ ٩١/ ١٦٥٧).
قلت: الذين اختلفوا على هشام الدستوائي كلهم ثقات، والحكم لمن زاد في الإسناد الرفع، وذكر سعد بن هشام، لكني أخاف أن يكون الرفع من قِبَل الدستوائي، فقد جاء عنه: الرفع والوقف والشك، وهذا الشك يدل على أنه كان أولًا يشك في رفعه، ثم غلب على ظنه الرفع فجزم به، وصوابه الوقف، حيث لم يتابعه على رفعه ابن أبي عروبة وهمام.
ب- ورواه معاذ بن معاذ، وابن أبي عدي:
عن سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن زرارة بن أوفى، عن أبي هريرة، بمثله، ولم يرفعه، بدون ذكر سعد بن هشام.
أخرجه ابن جرير الطبري في تهذيب الآثار (٥٧٩ - الجزء المفقود).

الصفحة 20