كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 8)

في الثقات، وقال النسائي: هو صالح، وإنما ضعف ابن عدي صخر بن عبد الله الكوفي المعروف بالحاجبي، وهو متأخر عن ابن حرملة، روي عن مالك والليث وغيرهما، وعلي تقدير ثبوت قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: "لا يقطع الصلاة شيء" لا يعارض به حديث أبي ذر وأبي هريرة وابن مغفل؛ لأنها خاصة، فيجب تقديمها على العام".
وتعقب ابنَ الجوزي أيضًا مغلطاي في الاكتفاء في تنقيح كتاب الضعفاء (١/ ٤٣٢)، فقال: "والذي نقله ابن الجوزي عن ابن عدي فيه، إنما هو في صخر الحاجبي، وكذلك ابن حبان، وأما المدلجي فثقة"، وتعقبه أيضًا: الذهبي وابن حجر [الميزان (٢/ ٣٠٩)، التهذيب (٢/ ٢٠٥)، اللسان (٤/ ٣٠٧)].
قلت: صخر بن عبد الله بن حرملة المدلجي: روي عنه: بكر بن مضر، وعبد الله بن وهب [كما في المدونة (١/ ١١٤)]، قال النسائي: "صالح"، وقال العجلي: "ثقة"، وذكره ابن حبان في الثقات [معرفة الثقات (٧٥٨)، الثقات (٦/ ٤٧٣)، التهذيب (٢/ ٢٠٥)، اللسان (٤/ ٣٠٧)]، وصحح له حديثًا في صحيحه (١٥/ ٤٥٦/ ٦٩٩٥)، وصحح له الحاكم نفس الحديث (٣/ ٣١٢)، وقال: "على شرط الشيخين"، فتعقبه الذهبي بقوله: "صخر صدوق، لم يخرجا له"، وهذا الحديث أخرجه الترمذي [جامع الترمذي (٣٧٤٩) (٦/ ٣١٢/ ٤٠٨٢ ط شعيب)]، وقال: "حسن غريب"، فلم يصححه.
وأما صخر بن عبد الله الحاجبي: فهو معروف بوضع الحديث [المجروحين (١/ ٣٧٨)، الكامل (٤/ ٩٢)، اللسان (٤/ ٣٠٧)].
وعليه: فهذا مرسل، بإسناد لا بأس به، والله أعلم.
• وروي نحوه عن أنس من وجه آخر:
روى السهمي في تاريخ إستراباذ من آخر تاريخ جرجان (٥١٨)، قال: قال أبو أحمد محمد بن أحمد الغطريف: حدثنا أبي: حدثنا إسحاق بن أبي عمران الإستراباذي: حدثنا حيون بن المبارك البصري بمصر: حدثنا محمد بن عبد الله الأنصاري: حدثنا أبي، عن جدي، عن أنس؛ أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "ليستتر أحدكم في الصلاة بالخط بين يديه والحجر، وبما وجد من شيء؛ مع أن المؤمن لا يقطع صلاته شيء".
رواه من طريق السهمي: ابن عساكر في تاريخ دمشق (٨/ ٢٩١)، وابن العديم في بغية الطلب في تاريخ حلب (٣/ ١٥٢٤).
قال ابن رجب في الفتح (٢/ ٦٣٩): "وإسناده مجهول، ساقط بمرة".
وقال ابن حجر في اللسان (٣/ ٣١٠): "حيُّون بن المبارك البصري: نكرة، حدث بمصر عن الأنصاري، عن أبيه، عن جده، عن أنس - رضي الله عنه - مرفوعًا: "ليستتر أحدكم في الصلاة بالخط ... " الحديث، رواته ثقات غير حيون، والخبر منكر".
قلت: وهو كما قال ابن رجب؛ فوائد أبي أحمد الغطريفي، والمثنى بن عبد الله بن أنس: مجهولان، وحيون: نكرة، وعبد الله بن المثنى: صدوق، كثير الغلط.

الصفحة 28