كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 8)

• والحاصل: أن الثابت عن أنس في هذا أنه قال: يقطع الصلاة: المرأة، والحمار، والكلب، كما تقدم بيانه.
٥ - حديث عائشة:
يرويه أبو المغيرة، قال: ثنا صفوان بن عمرو، قال: ثنا راشد بن سعد، عن عائشة زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يقطع صلاة المسلم شيء؛ إلا: الحمار، والكافر، والكلب، والمرأة"، فقالت عائشة: يا رسول الله لقد قُرِنَّا بدوابِّ سوء.
أخرجه أحمد (٦/ ٨٤)، وابن جرير الطبري في تهذيب الآثار (٥٨٤ - الجزء المفقود)، والطبراني في مسند الشاميين (٢/ ١٠١/ ٩٩٠).
وهذا إسناد حمصي صحيح إلى راشد بن سعد، صفوان بن عمرو بن هرم السكسكي: حمصي ثقة، وأبو المغيرة عبد القدوس بن الحجاج الخولاني: حمصي ثقة، وراشد بن سعد: حمصي تابعي ثقة، لكنه كان يرسل كثيرًا، ولا أظنه سمع عائشة، إذ لا يُعرف له سماع منها، وما له في الكتب الستة عنها شيء، ولا له في أطراف العشرة (١٦/ ٢/ ١٠٧٥ ٢١٦٥٣ و ٢١٦٥٤) سوى هذا الحديث [عند أحمد فقط]، وحديث آخر عند الدارقطني (٤/ ١٤٢)، صوابه مرسل [المراسيل لأبي داود (٣٨٨)، [وانظر: المعجم الأوسط للطبراني (٥/ ٥٥/ ٤٦٥٦)] [وانظر: التاريخ الكبير (٣/ ٢٩٢)، الجرح والتعديل (٣/ ٤٨٣)، تاريخ دمشق (١٧/ ٤٥٠)].
ثم وجدته يروي عن عائشة بواسطة [كما في التاريخ الكبير (٣/ ٢٢٣)، مسند الشاميين (٣/ ٩٣/ ١٨٥٩)، سنن البيهقي (٣/ ٧٨)]، مما يؤكد عدم سماعه منها.
• ثم إن هذه الرواية وهم؛ فقد خالف فيه أصحاب عائشة:
فقد روى الأعمش، قال: حدثنا إبراهيم، عن الأسود، عن عائشة.
ح وقال الأعمش: حدثني مسلم، عن مسروق، عن عائشة، ذُكر عندها ما يقطع الصلاة: الكلب والحمار والمرأة، فقالت: شبهتمونا بالحمر والكلاب، والله لقد رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - يصلي، وإني على السرير بينه وبين القبلة مضطجعة، فتبدو لي الحاجة، فأكره أن أجلس، فأوذي النبي - صلى الله عليه وسلم -، فأنسل من عند رجليه.
وهذا حديث متفق عليه [البخاري (٥١١ و ٥١٤ و ٦٢٧٦)، مسلم (٥١٢/ ٢٧٠)].
وروى شعبة، عن أبي بكر بن حفص، عن عروة بن الزبير، قال: قالت عائشة: ما يقطع الصلاة؟ قال: فقلنا: المرأة والحمار، فقالت: إن المرأة لدابة سوء؛ لقد رأيتني بين يدي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - معترضة، كاعتراض الجنازة، وهو يصلي.
وهذا حديث صحيح؛ أخرجه مسلم (٥١٢/ ٢٦٩).
وحديث عائشة هذا سيأتي تخريجه بطرقه موسعًا في موضعه من السنن برقم (٧١٠ - ٧١٤).
قال ابن رجب في الفتح (٢/ ٧٠٥): "هذا منقطع؛ راشد لم يسمع من عائشة بغير شك، ووهم في ذلك، وإنما الصحيح: ما رواه أصحاب عائشة الحفاظ عنها، أنه ذُكر

الصفحة 29