كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 8)

عندها ذلك، فقالت: لقد قرنتمونا بقرناء سوء، ونحو هذا المعنى، وقد ذكر الميموني أن أحمد ذُكر له أن الحوضي روى من طريق الأسود، عن عائشة، مرفوعًا: "يقطع الصلاة: المرأة، والحمار، والكلب الأسود"؟ فقال أحمد: غلط الشيخ عندنا؛ هذا عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهي تقول: عدلتمونا بالكلب والحمار؟! يعني: لو كان هذا عندها عن النبي - صلى الله عليه وسلم -؛ لما قالت ما قالت".
٦ - حديث عبد الله بن مغفل:
يرويه عبدة بن سليمان، ومحمد بن بشر، وعبد الأعلى بن عبد الأعلى السامي، وعبد الوهاب بن عطاء الخفاف، وجعفر بن عون، ومعاذ بن معاذ، وسعيد بن عامر، ومحمد بن جعفر غندر:
عن سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن الحسن، عن عبد الله بن مغفل، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "يقطعُ الصلاةَ: المرأةُ، والكلبُ، والحمارُ".
أخرجه ابن ماجه (٩٥١)، وابن حبان (٦/ ١٤٧/ ٢٣٨٦)، وأحمد (٤/ ٨٦) و (٥/ ٥٧)، وابن جرير الطبري في تهذيب الآثار (٥٧٥ و ٥٧٦ - الجزء المفقود)، والروياني (٨٨٠)، والطحاوي (١/ ٤٥٨)، وابن الجوزي في التحقيق (١/ ٤٢٥/ ٥٧٨).
قال ابن عبد الهادي في التنقيح (٢/ ٣١٦): "إسناده صحيح".
وقال الذهبي في التنقيح (١/ ١٨٧): "صحيح".
قلت: وهو كما قالا؛ فإن سماع الحسن من عبد الله بن مغفل ثابت في غير هذا الحديث، وقد أثبت له السماع منه: أحمد بن حنبل، ويحيى بن معين، وعلي بن المديني، وأبو حاتم، والبزار، والبرديجي، فلسنا بحاجة إلى طلب إثباته في كل حديث بعينه، ولم أر تصريحًا له بالسماع في طرق هذا الحديث، وهذا لا يُعِلُّ الإسناد بشيء، أعني: عنعنة الحسن فيه، فإنها مقبولة محمولة على الاتصال، وقد سبق بحث هذه المسألة بالتفصيل عند الحديث المتقدم برقم (٢٧).
• وخالف أصحاب ابن أبي عروبة فيه:
جعفر بن عبد الواحد [أحاديثه بواطيل، كان يسرق الحديث، وروى أحاديث لا أصل لها. اللسان (٢/ ٤٥٧)]، قال: قال لنا الأنصاري: حدثنا سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن أنس، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "يقطع الصلاة: الكلب، والحمار، والمرأة".
أخرجه ابن حبان في المجروحين (١/ ٢١٥)، وابن عدي في الكامل (٢/ ١٥٤).
وهو حديث باطل.
قال ابن عدي: "وهذا الحديث بهذا الإسناد لا نعرفه إلا عن جعفر هذا؛ وقد ترك فيه جعفر الطريقَ الواضح؛ إذ كان أسهلَ عليه: عن سعيد عن قتادة عن أنس، وروي سعيد بن أبي عروبة هذا عن حميد بن هلال عن عبد الله بن الصامت عن أبي ذر".
قلت: روى سعيد بن أبي عروبة هذا المتن عن قتادة بأسانيد عنه، وكلها محفوظة،

الصفحة 30