كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 8)

وإنما أوردته هاهنا لسببين: الأول: اتحاد لفظه مع لفظ حديث ابن المغفل، والثاني: أن الذين رووا هذا الطرف من حديث أبي ذر عن ابن أبي عروبة أوقفوه على أبي ذر، وكذلك فإن الذين رووه عن ابن أبي عروبة من حديث أبي هريرة، أوقفوه عليه أيضًا، كما تقدم بيانه في موضعه، وسيأتي أيضًا من حديث ابن عباس كذلك، وكلها محفوظة؛ غير حديث أنس.
• وقد وجدت من تابع جعفر بن عبد الواحد هذا؛ إلا أنه أشد منه وهاءً:
فقد رواه محمد بن يونس الكديمي، قال: حدثنا محمد بن عبد الله الأنصاري، قال: حدثنا سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن أنس، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، مثله.
أخرجه أبو بكر القطيعي في جزء الألف دينار (٢٨٥)، وأبو طاهر المخلص في العاشر من فوائده بانتقاء ابن أبي الفوارس (٣٣٠) (٢٤٨٥ - المخلصيات)، والضياء في المختارة (٧/ ١١٤/ ٢٥٣٨).
وهذا باطل كسابقه، محمد بن يونس الكديمي: كذاب، يضع الحديث، وهو شيخ القطيعي في هذا الحديث، لكن قال: حدثنا محمد، ولم ينسبه، وكان قد روى عنه أحاديث هذا منها، وقد نسبه في أولها، ووقع في رواية المخلص والضياء من طريق الحسين بن إسماعيل المحاملي، قال: ثنا محمد بن موسى البصري، هكذا نسبه إلى جده كي يعمي عليه لئلا يُعرف، فهو محمد بن يونس بن موسى البصري الكديمي، قال ابن عدي: "ومن حدَّث عنه نسبه إلى جده لئلا يُعرف" [التهذيب (٣/ ٧٤٣)].
وأما ما جعله ابن عبد الهادي احتمالًا، فقد ظهر هنا الجزم به، حيث قال في التنقيح (٢/ ٣١٦): "يحتمل أن يكون شيخ المحاملي: محمد بن يونس بن موسى الكديمي، وهو: ضعيف".
• ويأتي ذكر بقية الشواهد، في حديث ابن عباس الآتي:
***
٧٠٣ - . . . يحيى، عن شعبة: حدثنا قتادة، قال: سمعت جابر بن زيد، يحدث عن ابن عباس -رفعه شعبة-، قال: "يقطعُ الصلاةَ: المرأةُ الحائضُ، والكلبُ".
قال أبو داود: أوقفه سعيد، وهشام، وهمام، عن قتادة، عن جابر بن زيد، على ابن عباس.
• المحفوظ: موقوف على ابن عباس بإسناد صحيح، على شرط الشيخين
أخرجه النسائي في المجتبى (٢/ ٦٤/ ٧٥١)، وفي الكبرى (١/ ٤٠٨/ ٨٢٩)، وابن ماجه (٩٤٩)، وابن خزيمة (٢/ ٢٢/ ٨٣٢)، وابن حبان (٦/ ١٤٨/ ٢٣٨٧)، والضياء في

الصفحة 31