كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 8)

المختارة (٩/ ٥١٧ و ٥١٩/ ٥٠٠ و ٥٠١)، وأحمد (١/ ٣٤٧)، والبزار (١١/ ٥٠ و ٤١٧/ ٤٧٤١ و ٥٢٦٩)، وابن جرير الطبري في تهذيب الآثار (٥٩٢ - الجزء المفقود) [لكن وقع عنده موقوفًا، ومقرونًا بابن أبي عروبة، وقال: الحمار، بدل المرأة]، والطحاوي (١/ ٤٥٨)، والطبراني في الكبير (١٢/ ١٨١/ ١٢٨٢٤)، وابن عدي في الكامل (٥/ ٣٨٥) و (٧/ ١٣٠)، والدارقطني في الأفراد (١/ ٤٢٧/ ٢٣١٢ - أطرافه)، وأبو طاهر المخلص في العاشر من فوائده بانتقاء ابن أبي الفوارس (٣٣٣) (٢٤٨٨ - المخلصيات)، وأبو نعيم في الحلية (٨/ ٣٨٧)، والبيهقي (٢/ ٢٧٤)، وابن عبد البر في التمهيد (٢١/ ١٦٨).
ولفظ البزار، قال: حدثنا عمرو بن علي، قال: نا يحيى بن سعيد، قال: نا شعبة، عن قتادة، عن جابر بن زيد، عن ابن عباس - رضي الله عنهما -، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "يقطع الصلاة: الكلب الأسود، والمرأة الحائض".
قال: قلت: قد كان يُذكر الثالث، قال: ما هو؟ قلت: الحمار، قال: رويدًا الحمار، قلت: قد ذكر الرابع، قال: ما هو؟ قلت: الكافر، قال: إن استطعت ألا يمر بين يديك كافر ولا مسلم فافعل.
قال أبو داود: "أوقفه سعيد، وهشام، وهمام، عن قتادة، عن جابر بن زيد، على ابن عباس".
وقال البزار: "وهذا الحديث أسنده يحيى بن سعيد، ولا نعلم أسنده إلا يحيى عن شعبة".
وقال الدارقطني: "تفرد به يحيى القطان عن شعبة عن قتادة: مرفوعًا".
ورواه البيهقي بإسناد لا بأس به إلى: علي بن عبد الله المديني: ثنا يحيى بن سعيد: ثنا شعبة، عن قتادة، قال: سمعت جابر بن زيد، يحدث عن ابن عباس، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "يقطع الصلاة: المرأة الحائض، والكلب".
قال يحيى -وهو القطان-: لم يرفع هذا الحديث أحد عن قتادة غير شعبة، قال يحيى: وأنا أفْرَقه.
قال: ورواه ابن أبي عروبة وهشام عن قتادة -يعني: موقوفًا-.
قال يحيى: وبلغني أن همامًا يدخل بين قتادة وجابر بن زيد أبا الخليل.
قال علي: ولم يرفع همام الحديث.
قال البيهقي: والثابت عن ابن عباس أن شيئًا من ذلك لا يفسد الصلاة، ولكن يكره، وذلك يدل من قوله مع قوله: "يقطع" على أن المراد بالقطع غير الإفساد، ويروى من وجه آخر عن ابن عباس - رضي الله عنهما -. اهـ كلامه.
قلت: الذي أبلغ يحيى برواية همام هو عفان بن مسلم، قال أبو حفص عمرو بن على الفلاس بعد أن روى الحديث عن يحيى بن سعيد به: "فقال له عفان: حدثنا همام، عن قتادة، عن صالح أبي الخليل، عن جابر بن زيد، عن ابن عباس، قال: فبكى يحيى،

الصفحة 32