كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 8)

جرير الطبري في تهذيب الآثار (٥٩١ - الجزء المفقود)، وابن عدي في الكامل (٥/ ٣٨٥) و (٧/ ١٣٠).
ب- ورواه معاذ بن هشام، قال: حدثني أبي، عن قتادة، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال: يقطع الصلاة: الكلب الأسود، والحمار، والمرأة الحائض.
أخرجه ابن جرير الطبري في تهذيب الآثار (٥٩٠ - الجزء المفقود).
قلت: وهذا الوجه الثاني وهمٌ، والمحفوظ ما رواه الحافظان عن هشام كالجماعة.
٣ - ورواه سعيد بن أبي عروبة:
فرواه يحيى بن سعيد القطان، وعبد الأعلى بن عبد الأعلى السامي، وابن أبي عدي: عن سعيد [مقرونًا بشعبة في رواية القطان؛ حيث قال: حدثنا سعيد وشعبة]، عن قتادة، قال: قلت لجابر بن زيد: ما يقطع الصلاة؟ قال: قال ابن عباس: الكلب الأسود، والمرأة الحائض.
قال: قلت: قد كان يُذكر الثالث، قال: ما هو؟ قلت: الحمار، قال: رويدك الحمار، قلت: قد كان يذكر الرابع، قال: ما هو؟ قلت: العلج الكافر، قال: إن استطعت أن لا يمر بين يديك كافر ولا مسلم فافعل. هكذا موقوفًا.
أخرجه البزار (١١/ ٥٠ و ٤١٧/ ٤٧٤١ و ٥٢٦٨)، وابن جرير الطبري في تهذيب الآثار (٥٩٢ - الجزء المفقود).
قال البزار: "وهذا الحديث أسنده يحيى بن سعيد، ولا نعلم أسنده إلا يحيى عن شعبة".
خالفهما فرواه عن سعيد به مرفوعًا: سفيان بن حبيب [بصري، ثقة، عالم بحديث ابن أبي عروبة]، لكن الإسناد إليه لا يصح؛ إذ شيخ القطيعي فيه: محمد بن يونس الكديمي، وهو: كذاب، يضع الحديث.
أخرجه أبو بكر القطيعي في جزء الألف دينار (٢٨٤).
وأخرجه أبو طاهر المخلص في العاشر من فوائده بانتقاء ابن أبي الفوارس (٣٣٢) (٢٤٨٧ - المخلصيات)، من طريق الحسين بن إسماعيل المحاملي، قال: ثنا محمد بن موسى البصري، هكذا نسبه إلى جده كي يعمي عليه لئلا يُعرف، فهو محمد بن يونس بن موسى البصري الكديمي، قال ابن عدي: "ومن حدَّث عنه نسبه إلى جده لئلا يُعرف" [التهذيب (٣/ ٧٤٣)]، لكن وقع عنده: شعبة بدل: سعيد، والأقرب عندي أنه تصحف على بعضهم، وإنما هو سعيد بن أبي عروبة، فقد صرح غير واحد من الأئمة، مثل البزار والدارقطني: أن يحيى بن سعيد القطان قد نفرد به عن شعبة، والله أعلم.
٤ - ورواه همام، عن قتادة، عن صالح أبي الخليل، عن جابر بن زيد، عن ابن عباس، قال: يقطع الصلاة: الكلب الأسود، والمرأة.
قلت: فأين الحمار؟ قال: إن استطعت ألا يمر بين يديك: مسلم، ولا كافر فافعل.

الصفحة 34