كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 8)

الخبر بذكر أربعة فقط، عن ابن عباس موقوفًا بسند جيد كذلك، ... "، ثم ذكر أثر أبي الشعثاء عن ابن عباس السابق برقم (٧٠٣)، من طريق ابن عروبة، موقوفًا على ابن عباس، بذكر الكلب الأسود، والمرأة، والحمار، والعلج الكافر.
وقال النووي في المجموع (٣/ ٢٢١): "رواه أبو داود وضعفه، وجعله منكرًا، وروي أبو داود أحاديث كثيرة من هذا النوع ضعيفة".
وقال الذهبي في الميزان (٣/ ٤٨٢) بعد أن ذكر كلام أبي داود في ابن أبي سمينة: "صدوق؛ لأنه منكر جدًّا، ولكنه قد شك في رفعِه، ووقفُه يحتمل إن كان محفوظًا".
قلت: في هذا السياق خلل، فإما أن يكون قال: "صدق؛ لأنه منكر جدًّا، ... "، أو يكون قال: "صدوق؛ إلا أنه منكر جدًّا، ... "، وفي الاحتمال الأول يكون فاعل صدق هو أبو داود، وفي الاحتمال الثاني أراد بهذا الوصف ابن أبي سمينة، والله أعلم.
• قلت: لم ينفرد به ابن أبي سمينة، وقد برئ من عهدته، فقد تابعه عليه:
عبد بن حميد [ثقة حافظ، مصنف]، وصالح بن مسمار المروزي [ثقة]، وعلي بن بحر القطان [ثقة]، ومحمد بن عمر بن علي المقدمي [ثقة]:
رووه عن معاذ بن هشام الدستوائي، قال: حدثني أبي، عن يحيى بن أبي كثير، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال:- وأحسبه أسند ذلك إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - -، قال: "يقطع الصلاة: الحمار، والكلب، والمرأة الحائض، واليهودي، والنصاري، والمجوس [وفي رواية: والنصراني، والمجوسي]، والخنزير" قال: "ويكفيك ما كانوا منك على قدر رمية بحجر، لم يقطعوا عليك صلاتك".
أخرجه عبد بن حميد (٥٧٦)، وأبن جرير الطبري في تهذيب الآثار (٥٨٥ - الجزء المفقود)، والطحاوي (١/ ٤٥٨)، والبيهقي (٢/ ٢٧٥).
قال ابن رجب في الفتح (٢/ ٧٠٣): "وقد تبين بذلك أن ابن أبي سمينة لم ينفرد به كما ظنه أبو داود، ولكنه منكر؛ كما قاله ابن عدي".
[وانظر: الكامل لابن عدي (٦/ ٤٣٣ - ط دار الفكر) (٨/ ١٨٥ - ط الكتب العلمية) (٣/ ١٥٧/ ب- مخطوط)] [فقد رواه من طريق محمد بن المثنى -وهو: ثقة ثبت-، ومحمد بن ميمون الخياط -وهو: ليس به بأس، يهم-، كلاهما: عن معاذ به، إلا أنه سقط من إسناده من فوق يحيى بن أبي كثير، ثم قال ابن عدي: "وهذا عن يحيى غير محفوظ بهذا المتن"، فلعله أراد أن هذا المتن غير محفوظ عن ابن عباس، لا مرفوعًا، ولا موقوفًا، والله أعلم].
• والعهدة فيه عندي على معاذ بن هشام؛ فقد اختلف فيه على هشام الدستوائي:
أ- فرواه معاذ بن هشام الدستوائي [صدوق، ربما رهم]، قال: حدثني أبي، عن يحيى بن أبي كثير، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال: -وأحسبه أسند ذلك إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - -، قال: ... فذكره كما تقدم.

الصفحة 37