كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 8)

أبي شيبة (٢/ ٢٥٨/ ٨٧٥٦)، وأبو يعلى (٧/ ٤٦٣/ ٤٤٩٠) و (٨/ ٢٤٣/ ٤٨٢٠)، وأبو العباس السراج في مسنده (٤٠٧ - ٤٠٩ و ٤٢٣)، وفي حديثه بانتقاء زاهر الشحامي (٣٩٨ - ٤٠٢ و ٩٠٥)، وابن أبي داود في مسند عائشة (٢٩)، وابن المنذر في الأوسط (٥/ ٩٨/ ٢٤٥٥)، والطحاوي (١/ ٤٦٢)، والطبراني في الأوسط (٢/ ٢٧٨/ ١٩٨٠) و (٤/ ٢٣٢/ ٤٠٦٠)، وأبو طاهر المخلص في العاشر من فوائده بانتقاء ابن أبي الفوارس (٣٣٧) (٢٤٩٢ - المخلصيات)، والبيهقي (٢/ ٢٧٩)، والبغوي في شرح السُّنَّة (٤/ ٩٦/ ٩٧١)، والجوزقاني في الأباطيل (٢/ ٥٦/ ٤٢٦).
هكذا رواه عن هشام بن عروة: حماد بن زيد، ومحمد بن بشر العبدي، ويحيى بن سعيد القطان، وأيوب السختياني، وعبدة بن سليمان، وعبد الله بن نمير، وزهير بن معاوية، ووكيع بن الجراح، وجرير بن عبد الحميد، وحماد بن سلمة، والليث بن سعد، وعمر بن علي المقدمي، ومحاضر بن المورع، وهمام بن يحيى، وأبو معاوية محمد بن خازم، وداود بن عبد الرحمن العطار، ومحمد بن إسحاق، وابن أبي الزناد [وهم ثمانية عشر رجلًا (١٨)].
وهذا لفظ زهير، وبنحوه لفظ ابن نمير ومحاضر، ولفظ عبدة: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي صلاته من الليل، وأنا على الفراش الذي يرقد عليه، فإذا أراد أن يوتر أيقظني فأوتر، أو قالت: فأوترت.
ولفظ يحيى القطان، وبنحوه لفظ وكيع: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يصلي من الليل، وأنا معترضة فيما بينه وبين القبلة على الفراش، فإذا أراد أن يوتر أيقظني.
[وانظر في الأوهام والغرائب والمناكير: ضعفاء العقيلي (٤/ ١٩٨)، المعجم الأوسط للطبراني (٧/ ١٢٣/ ٧٠٤٥) و (٩/ ١٧٧/ ٩٤٦٣)، أطراف الغرائب والأفراد (٢/ ٤٧٤/ ٦٣١٧)، تاريخ أصبهان (٢/ ٩٢)، أمالي ابن بشران (٤٩)].
• وهذه رواية هشام بن عروة وصلها أبو داود بنفسه، وأما بقية من رواه عن عروة ممن ذكرهم أبو داود، فنذكرهم على ترتيب أبي داود لهم:
١ - أما رواية الزهري:
فرواها معمر بن راشد، وسفيان بن عيينة، وعقيل بن خالد، ومحمد بن الوليد الزبيدي، وعبد الرحمن بن نمر اليحصبي، ومحمد بن عبد الله ابن أخي الزهري، والأوزاعي، وصالح بن أبي الأخضر:
عن الزهري، عن عروة، عن عائشة، قالت: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي [صلاته من الليل]، وأنا معترضة بينه وبين القبلة [على فراش أهله]، كاعتراض الجنازة.
أخرجه البخاري (٣٨٣ و ٥١٥)، ومسلم (٥١٢/ ٢٦٧)، وأبو عوانة (١/ ٣٨٩/ ١٤١٨)، وأبو نعيم في مستخرجه على مسلم (٢/ ١١٨/ ١١٣٢)، وابن ماجه (٩٥٦)، والدارمي (١/ ٣٨٥/ ١٤١٣)، وابن خزيمة (٢/ ١٨/ ٨٢٢) [وعنده زيادة شاذة]، وأحمد

الصفحة 55