كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 8)

(٦/ ٣٧ و ٨٦ و ١٩٩)، والشافعي في الأم (١/ ١٧٠)، وفي السنن (١٢٥)، وفي المسند (٥٩)، وإسحاق بن راهويه (٢/ ١٢٣ و ١٢٤ و ١٤٦/ ٦٠٠ و ٦٠١ و ٦٣٥)، وعبد الرزاق (٢/ ٣٢/ ٢٣٧٤ و ٢٣٧٥)، والحميدي (١٧١)، وابن أبي شيبة (١/ ٢٥١/ ٢٨٩٣)، وأبو العباس السراج في مسنده (٤٠٣ - ٤٠٥ و ٤٢٢ و ٤٣٤)، وفي حديثه بانتقاء زاهر الشحامي (٣٩١ - ٣٩٥ و ٩٠٤ و ٩١٦)، وابن المنذر في الأوسط (٥/ ٩٦/ ٢٤٥١)، وأبو جعفر ابن البختري في الحادي عشر من حديثه (٢٣)، والطبراني في مسند الشاميين (٣/ ٣٣/ ١٧٥١) و (٤/ ١٢١/ ٢٨٩٠)، والقطيعي في جزء الألف دينار (١٠٢)، وأبو طاهر المخلص في العاشر من فوائده بانتقاء ابن أبي الفوارس (٣٣٦) (٢٤٩١ - المخلصيات)، والبيهقي في السنن (٢/ ٢٧٥ و ٣١١) و (٣/ ١٠٧)، وفي المعرفة (٢/ ١٤٤ و ٣٨٣/ ١٠٨٨ و ١٥٠٩)، وابن عبد البر في التمهيد (٢١/ ١٦٨)، وأبو الحسن الخلعي في الثاني عشر من فوائده "الخلعيات" (١٠٥/ أ- الأزهرية) (٣)، والبغوي في شرح السُّنَّة (٢/ ٤٥٨/ ٥٤٦).
[وانظر فيما لا يصح إسناده إلى أصحاب الزهري: المعجم الأوسط للطبراني (١/ ١٧٤/ ٥٤٩)].
• وقد احتج الزهري بهذا الحديث على مسألتين:
الأولى: أن الصلاة لا يقطعها شيء، فقد سأله ابن أخيه محمد بن عبد الله عن الصلاة: يقطعها شيء؟ فقال: لا يقطعها شيء، ثم احتج بهذا الحديث، فقال: أخبرني عروة بن الزبير، ... فذكره [صحيح البخاري (٥١٥)].
الثانية: جواز الصلاة إلى غير سترة، فقد سأله عبد الرحمن بن نمر عن إمام يصلي بلا سترة؟ فقال: أخبرني عروة بن الزبير، عن عائشة، قالت: لقد كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي من الليل وأنا معترضة بينه وببن القبلة على فراش أهله [مسند الشاميين (٢٨٩٠)].
٢ - وأما رواية عطاء بن أبي رباح:
فرواها ابن جريج، والأوزاعي، وإياس بن دغفل، وإبراهيم بن ميمون الصائغ، وخالد بن يزيد أبو عبد الرحيم المصري [وهم ثقات]، وحجاج بن أرطاة [ليس بالقوي، يدلس عن الضعفاء والمتروكين]، وعمر بن قيس [سندل: متروك]، وابنه يعقوب بن عطاء بن أبي رباح [ضعيف]:
قال ابن جريج [وهو أثبت الناس في عطاء]: أخبرني عطاء، عن [وفي رواية له: أخبرني] عروة بن الزبير؛ أن عائشة أخبرته، قالت: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يصلي، وإني لمعترضة على السرير، بينه وبين القبلة.
قلت: أبينهما جدار المسجد؟ قال: لا، إلا هي في البيت إلى جدره.
ولفظ الأوزاعي: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي من الليل، وأنا معترضة بينه وبين القبلة.
ولفظ إبراهيم بن ميمون الصائغ: عن عطاء، عن عروة، عن عائشة؛ أن النبي - صلى الله عليه وسلم - صلى وهي معترضة بين يديه. وقال: أليس هُنَّ أمهاتكم وأخواتكم وعماتكم.

الصفحة 56