كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 8)

وقال حجاج: سألت عطاء عن الرجل يصلي وبين يديه المرأة؟ فقال: أخبرني عروة، عن عائشة؛ أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يصلي، وعائشة بحذاه، وفي رواية: وعائشة بحذائه، أو: بين يديه.
أخرجه أحمد (٦/ ٦٤ و ٨٦ و ١٥٤ و ٢٠٠)، وإسحاق (٢/ ١٤٦ و ٢٩٩/ ٦٣٦ و ٨٢١) و (٣/ ١٠٠٧/ ١٧٤٨)، والطيالسي (٣/ ٦٤/ ١٥٥٥)، وعبد الرزاق (٢/ ٣٢/ ٢٣٧٣)، وأبو بكر الباغندي في ستة مجالس من أماليه (٦٧)، والدولابي في الكنى (٢/ ٥٢٨/ ٩٥٦)، وأبو العباس السراج في مسنده (٤١٩ - ٤٢٢ و ٤٣٤ و ٤٣٥)، وفي حديثه بانتقاء زاهر الشحامي (٣٩٢ و ٩٠١ - ٩٠٤ و ٩١٦ و ٩١٧)، والطحاوي (١/ ٤٦٢)، والطبراني في الأوسط (٤/ ٣٠٧/ ٤٢٨٠) و (٨/ ٩٢/ ٨٠٦٥) و (٩/ ٢٥/ ٩٠٢٣)، وأبو طاهر المخلص في العاشر من فوائده بانتقاء ابن أبي الفوارس (٣٣٦ و ٣٤٠) (٢٤٩١ و ٢٤٩٥ - المخلصيات)، وأبو نعيم في تسمية ما انتهى إلينا من الرواة عن الفضل بن دكين (٤٢)، وفي تاريخ أصبهان (١/ ٢١٢)، وابن بشران في الأمالي (٧٩٠)، وابن عبد البر في التمهيد (٢١/ ١٦٨)، والخطيب في الموضح (١/ ٤٩٣)، وفي تلخيص المتشابه (١/ ٣٥٩).
وهذا إسناد صحيح، على شرط الشيخين [خ (١٧٧٧)، م (١٢٥٥ و ١٤٤٥)].
[وانظر فيمن وهم فيه على عطاء فأسقط عروة من الإسناد، أو خالف في متنه، أو لا يصح الإسناد إلى راويه: مسند أحمد (٦/ ٩٥ و ١٤٦)، مسند أبي يعلي (٨/ ٢٤٣/ ٤٨١٩)، الكامل لابن عدي (٧/ ٢٢١)، علل الدارقطني (١٤/ ٢١٢/ ٣٥٦٦)، أطراف الغرائب والأفراد (٢/ ٤٣٩ و ٤٤٦/ ٦١٠٧ و ٦١٤٦)، المعجم لابن عساكر (١١٧١)].
٣ - وأما رواية أبي بكر بن حفص:
فرواها شعبة، عن أبي بكر بن حفص، قال: سمعت عروة بن الزبير، قال: قالت عائشة: ما تقولون ما يقطع الصلاة؟ قال: فقالوا: الكلب والحمار والمرأة، فقالت عائشة: إن المرأة إذًا دابة سوء؛ لقد رأيتني وأنا معترضة بين يدي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - اعتراض الجنازة، وهو يصلي.
أخرجه مسلم (٥١٢/ ٢٦٩)، وأبو نعيم في مستخرجه على مسلم (٢/ ١١٩/ ١١٣٤)، والنسائي في الإغراب (١٧٨ - الرابع)، وابن حبان (٦/ ١٥١/ ٢٣٩٠)، وأحمد (٦/ ١٢٦ و ١٣٤)، والطيالسي (٣/ ٦٨/ ١٥٦١)، والبيهقي (٢/ ٢٧٥).
٤ - وأما رواية عراك بن مالك:
فيرويها الليث بن سعد، عن يزيد، عن عراك، عن عروة؛ أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يصلي، وعائشة معترضة بينه وبين القبلة، على الفراش الذي ينامان عليه.
أخرجه البخاري (٣٨٤).
قال الحميدي في الجمع بين الصحيحين (٤/ ٦٤): "كذا وقع مرسلًا، لم يقل: عن عائشة".

الصفحة 57