كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 8)

٦ - وأما رواية تميم بن سلمة:
فرواها أبو معاوية، وسفيان الثوري، وجرير بن عبد الحميد، ومعمر بن راشد، وعمار بن رزيق:
عن الأعمش، عن تميم بن سلمة، عن عروة بن الزبير، عن عائشة، قالت: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي من الليل، فإذا أوتر، قال: "قومي فأوتري يا عائشة".
وفي رواية عمار: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي وأنا بينه وبين القبلة على السرير، فإذا أوتر، قال: "يا عائشة قومي فأوتري".
أخرجه مسلم (٧٤٤/ ١٣٤)، وأبو عوانة (٢/ ٤٦/ ٢٢٦٢ و ٢٢٦٣)، وأبو نعيم في المستخرج (٢/ ٣٣٧/ ١٦٨٥)، وأحمد (٦/ ١٥٢ و ٢٠٥) [وانظر: الإتحاف (١٧/ ١١١/ ٢١٩٦٢)]، وإسحاق بن راهويه (٢/ ١٢٦/ ٦٠٥)، وعبد الرزاق (٣/ ١٣/ ٤٦١٤)، وأبو العباس السراج في حديثه بانتقاء الشحامي (٢٥٧٧)، وأبو طاهر المخلص في العاشر من فوائده بانتقاء ابن أبي الفوارس (٣٣٨) (٢٤٩٣ - المخلصيات)، وأبو نعيم في الحلية (١٠/ ٣٠).
• وممن رواه أيضًا عن عروة، ولم يذكره أبو داود:
٧ - محمد بن جعفر بن الزبير:
يرويه ابن إسحاق، قال: حدثني محمد بن جعفر بن الزبير، قال: حدَّث عروةُ بن الزبير عمرَ بن عبد العزيز وهو أمير على المدينة، عن عائشة زوج النبي - صلى الله عليه وسلم -؛ أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يصلي إليها وهي معترضة بين يديه.
قال: فقال أبو أمامة بن سهل -وكان عند عمر-: فلعلها يا أبا عبد الله قالت: وأنا إلى جنبه، قال: فقال عروة: أخبرك باليقين، وترد عليَّ بالظن، بل معترضة بين يديه اعتراض الجنازة.
أخرجه أحمد (٦/ ٢٧٥).
وهذا إسناد مدني حسن؛ لأجل ما قيل في ابن إسحاق.
ومحمد بن جعفر بن الزبير سمع عمه عروة [التاريخ الكبير (١/ ٥٤)]، وروايته عنه في الصحيحين [خ (٩٠٢ و ١٩٥٢)، م (٨٤٧ و ١١٤٧)].
• ورواه عن عروة أيضًا بعض الضعفاء، انظر: مسند السراج (٤٣٦)، حديث السراج بانتقاء الشحامي (٩١٨)، أطراف الغرائب والأفراد (٢/ ٤٤٦/ ٦١٤٢).
وانظر في المناكير: مسند عمر بن عبد العزيز للباغندي (٥٦)، الفوائد لعبد الوهاب ابن منده (٢٥).
***

الصفحة 59