كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 8)

٧١٢ - . . . يحيى، عن عبيد الله، قال: سمعت القاسم، يحدث عن عائشة، قالت: بئسما عدَلتُمونا بالحمار والكلب؛ لقد رأيتُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي وأنا معترضةٌ بين يديه؛ فإذا أراد أن يسجد غمز رجلي، فضممتُها إليَّ، ثم يسجد.
• حديث صحيح.
أخرجه البخاري (٥١٩)، والنسائي في المجتبى (١/ ١٠٢/ ١٦٧)، وفي الكبرى (١/ ١٣٦/ ١٥٧)، وابن حبان (٦/ ١١١/ ٢٣٤٣)، وأحمد (٦/ ٤٤ و ٥٤)، وأبو بكر الشافعي في فوائده "الغيلانيات" (٥١٩)، والبيهقي (١/ ١٢٨)، وابن عبد البر في التمهيد (٢١/ ١٦٧ و ١٦٩).
ولفظه عند البخاري: قالت: بئسما عدلتمونا بالكلب والحمار، لقد رأيتني ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي، وأنا مضطجعة بينه وبين والقبلة، فإذا أراد أن يسجد غمز رجليَّ فقبضتهما.
وعبيد الله هو: ابن عمر العمري، ويحيى هو: ابن سعيد القطان.
• ورواه الليث بن سعد، قال: أنبأنا ابن الهاد، عن عبد الرحمن بن القاسم، عن القاسم، عن عائشة، قالت: إن كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ليصلي، وإني لمعترضة بين يديه اعتراض الجنازة، حتى إذا أراد أن يوتر مسني برجله [زاد في رواية: فأيقظني، وأوترت] [وفي أخرى: فعرفت أنه يوتر تأخرت شيئًا من بين يديه].
أخرجه النسائي في المجتبى (١/ ١٠١ - ١٠٢/ ١٦٦)، وأحمد (٦/ ٢٦٠)، وأبو العباس السراج في مسنده (٤٢٣)، وفي حديثه بانتقاء زاهر الشحامي (٩٠٥)، والطبراني في الأوسط (٨/ ٣٣٢/ ٨٧٨٥).
قال ابن عبد الهادي في التنقيح (١/ ٢٥٩): "هذا إسناد صحيح على شرط الصحيح، وابن الهاد هو: يزيد بن عبد الله بن أسامة بن الهاد، وقد اتفقوا على الاحتجاج به".
وقال ابن حجر في التلخيص (١/ ١٣٣ و ١٣٦): "إسناده صحيح".
قلت: إسناده صحيح، على شرط البخاري [خ (٤٤٤٦)].
والزيادة الأولى أشبه بالصواب؛ لموافقتها ما جاء في الطريق الآتية، والله أعلم.
• ورواه ابن وهب: أخبرني سليمان بن بلال، عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن، عن القاسم بن محمد، عن عائشة: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يصلي صلاته بالليل، وهي معترضة بين يديه، فإذا بقي الوتر أيقظها، فأوترت.
أخرجه مسلم (٧٤٤/ ١٣٥)، وأبو نعيم في المستخرج (٢/ ٣٣٧ - ٣٣٨/ ١٦٨٦)، والطبراني في الأوسط (١/ ١٠٤/ ٣٢١).
قال الطبراني: "لم يرو هذا الحديث عن ربيعة إلا سليمان بن بلال، تفرد به: ابن وهب".

الصفحة 60