كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 8)

قلت: إسناده مدني صحيح؛ لا يضره تفرد ابن وهب به، فهو ثقة حافظ، وقد كان عالمًا بحديث أهل المدينة، كما قال ابن خزيمة [صحيح ابن خزيمة (٢/ ٢٠)]، وقد صححه مسلم، وكفى به.
• ورواه عيسى بن ميمون [هو: المدني، مولى القاسم، المعروف بالواسطي، ويُعرف بابن تليدان: متروك، منكر الحديث. انظر: التهذيب (٣/ ٣٧٠)، الميزان (٣/ ٣٢٥)، المغني (٢/ ١٧٣)، وغيرها]، عن القاسم بن محمد، عن عائشة، قالت: فضلت على نساء النبي - صلى الله عليه وسلم - بعشر، قيل: ما هن يا أم المؤمنين؟ قالت: لم ينكح بكرًا قط غيري، ... الحديث، وفيه: وكان يصلي وأنا معترضة بين يديه، ولم يكن يفعل ذلك بأحد من نسائه غيري.
أخرجه ابن سعد في الطبقات (٨/ ٦٤)، قال: أخبرنا حجاج بن نصير [ضعيف]: أخبرنا عيسى به. ومن طريقه: عبد الرحمن ابن عساكر في الأربعين في مناقب أمهات المؤمنين (١٨).
وهو حديث منكر بهذا السياق من حديث القاسم بن محمد؛ وإسناده واهٍ جدًّا.
[وانظر في الغرائب: المعجم الأوسط للطبراني (٢/ ٢٧٨/ ١٩٨٠) و (٤/ ٢٣٢/ ٤٠٦٠)].
***
٧١٣ - . . . عن أبي النضر، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن عائشة، أنها قالت: كنت أكونُ نائمةً ورجلاي بين يدي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو يصلي من الليل، فإذا أراد أن يسجد ضرب رجلي، فقبضتُها فسجد.
• حديث متفق على صحته.
أخرجه البخاري (٣٨٢ و ٥١٣ و ١٢٠٩)، ومسلم (٥١٢/ ٢٧٢)، وأبو عوانة (١/ ٣٩١ - ١٣٩٢/ ٤٢٨ و ١٤٢٩)، وأبو نعيم في مستخرجه (٢/ ١٢٠/ ١١٣٧)، والنسائي في المجتبى (١/ ١٠٢/ ١٦٨)، وفي الكبرى (١/ ١٣٥/ ١٥٦)، ومالك في الموطأ (١/ ١٧٣/ ٣٠٨)، وابن حبان (٦/ ١١٠ و ١١٣/ ٢٣٤٢ و ٢٣٤٨)، وأحمد (٦/ ١٤٨ و ٢٢٥ و ٢٥٥)، والشافعي في السنن (١٢٦)، وعبد الرزاق (٢/ ٣٢/ ٢٣٧٦)، وأبو العباس السراج في مسنده (٤٢٧ و ٤٢٨)، وفي حديثه بانتقاء زاهر الشحامي (٩١١ - ٩١٣)، والطحاوي في شرح المعاني (١/ ٤٦٢)، والطبراني في الأوسط (٥/ ١٧/ ٤٥٥١)، والجوهري في مسند الموطأ (٣٨٣)، وعلي بن عمر الحربي في فوائده (١١٧)، وابن جميع الصيداوي في معجم شيوخه (٩٠)، والبيهقي في السنن (٢/ ٢٦٤ و ٢٧٦)، وفي المعرفة (٢/ ١٢١ / ١٠٥٨)، والبغوي في شرح السُّنَّة (٢/ ٤٥٧/ ٥٤٥)، وفي التفسير (١/ ٤٣٣)، وابن عساكر في تاريخ دمشق (٢٠/ ٢٩ - ٣٠).

الصفحة 61