كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 8)

حدثني عمي إياس بن عامر: سمعت علي بن أبي طالب، يقول: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يسبح من الليل، وعائشة معترضة بينه وبين القبلة.
أخرجه البخاري في التاريخ الكبير (١/ ٤٤١)، وابن خزيمة (٢/ ١٨/ ٨٢١)، والضياء في المختارة (٢/ ٢٠ و ٢١/ ٤٠٠ و ٤٥١)، وأحمد (١/ ٩٩)، والحارث بن أبي أسامة (١٦٤ - بغية الباحث)، والطحاوي (١/ ٤٣٠ و ٤٦٢)، والعقيلي في الضعفاء (٤/ ١٥٤) (٤/ ١٣٠٧ - ط الصميعي).
• ورواه أحمد بن عبد الرحمن بن وهب، قال: حدثني عمي عبد الله بن وهب، قال: حدثني موسى بن أيوب الغافقي، عن عمه إياس بن عامر، عن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه -: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يصلي من الليل، وعائشة معترضة بين يديه، فإذا أراد أن يوتر أومي إليها أن: تنحَي، وقال: "هذه صلاة زدتموها".
أخرجه الطحاوي (١/ ٤٣٠).
وابن أخي عبد الله بن وهب: أكثر عن عمه، وهو صدوق تغير بآخره، كان مستقيم الأمر، ثم خلَّط بعدُ فحدث بما لا أصل له، حتى رمي بالكذب، وقد أنكروا عليه أحاديث تفرد بها عن عمه، ولا أصل لها، حتى اتهمه أبو زرعة بالوضع [التهذيب (١/ ٨١)، إكمال التهذيب (١/ ٧٥)، الميزان (١/ ١١٣)، ضعفاء النسائي (٧١)، سؤالات البرذعي (٢/ ٧١١ و ٧١٢)، المجروحين (١/ ١٤٩)، المدخل إلى الصحيح (٤/ ١٣٠)] [انظر: ما تقدم برقم (١٤٨)].
وعليه فإن رواية أبي عبد الرحمن المقرئ أولى من رواية ابن أخي عبد الله بن وهب، لا سيما وقد نقل يعقوب بن سفيان عن الإمام أحمد قوله في أبي عبد الرحمن المقرئ: "وكان يحفظ حديث موسى بن أيوب الغافقي" [المعرفة والتاريخ (٢/ ١١٤)].
قال العقيلي: "حدثنا محمد بن عثمان، قال: سمعت يحيى سئل عن موسى بن أيوب الغافقي؟ فقال: تنكر عليه ما روى عن عمه مما رفعه"، ثم أسند حديثه هذا، ثم قال: "والمتن معروف بإسناد جيد من غير هذا الوجه".
قلت: هذا القول الذي نقله العقيلي عن محمد بن عثمان بن أبي شيبة وعزاه لابن معين، قد ذكره ابن أبي شيبة في سؤالاته لابن المديني (٢٢٩)، فقال: "وعن موسى بن أيوب الغافقي؟ فقال: كان ثقة، وأنا أنكر من أحاديثه أحاديث رواها عن عمه، فإن يرفعها"، وعليه فنسبة هذا القول لابن المديني أقرب من نسبته لابن معين، وذلك لأن عباس الدوري وإسحاق بن منصور الكوسج كلاهما نقل عن ابن معين توثيق موسى بن أيوب الغافقي مطلقًا [تاريخ الدوري (٤/ ٤٢٩/ ٥١٣٢)، الجرح والتعديل (٨/ ١٣٤)].
وموسى بن أيوب الغافقي: وثقه الأئمة: أبو عبد الرحمن المقرئ وابن المديني وابن معين وأبو داود والعجلي وابن حبان، وأنكر عليه ابن المديني أحاديث رواها عن عمه، فإن يرفعها [المعرفة والتاريخ (٢/ ٤٥٧)، الثقات (٧/ ٤٤٩ وه ٤٥)، تاريخ الثقات (١٦٥٤)، الضعفاء الكبير (٤/ ١٥٤)، التهذيب (٤/ ١٧١)].

الصفحة 66