كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 8)

وإياس بن عامر الغافقي: صحح له ابن خزيمة وابن حبان والحاكم، وقال ابن حبان: "من ثقات المصريين"، وذكره في ثقاته، وقال العجلي: "لا بأس به"، وقال ابن يونس: "كان من شيعة علي، والوافدين عليه من أهل مصر" [صحيح ابن خزيمة (٦٠٠ و ٦٠١ و ٦٧٠)، صحيح ابن حبان (١٨٩٨)، المستدرك (١/ ٢٢٥) و (٢/ ٤٧٧)، إكمال ابن ماكولا (٧/ ٢٤٨)، التهذيب (١/ ١٩٦)، [وانظر ما قلته في تخريج أحاديث الذكر والدعاء (١/ ١٦٨/ ٨٣)، ويأتي هذا الإسناد عند أبي داود برقم (٨٦٩ و ٨٧٠)].
وعليه: فالإسناد حسن، لكن لعل هذا الحديث مما أنكره ابن المديني على موسى بن أيوب الغافقي، وقال العقيلي: "والمتن معروف بإسناد جيد من غير هذا الوجه"، والله أعلم.
• وفي الباب أحاديث أخرى لكنها ليست صريحة في المقصود [انظر ما تقدم برقم (٣٦٩ و ٣٧٠ و ٦٥٦)، [وانظر أيضًا: سنن أبي داود (٤١٤٨)، سنن ابن ماجه (٩٥٧)، مسند أحمد (٦/ ٣٢٢)، شرح المعاني (١/ ٤٦٢)].
***

١١٣ - باب من قال: الحمار لا يقطع الصلاة
٧١٥ - قال أبو داود: حدثنا عثمان بن أبي شيبة: حدثنا سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله، عن ابن عباس، قال: جئتُ على حمارٍ، ح، وحدثنا القعنبي، عن مالك، عن ابن شهاب، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، عن ابن عباس، قال: أقبلتُ راكبًا على أتانٍ، وأنا يومئذٍ قد ناهزتُ الاحتلامَ، ورسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي بالناس بمنى، فمررتُ بين يدي بعض الصف فنزلتُ، فأرسلتُ الأتانَ ترتع، ودخلتُ في الصفِّ، فلم ينكرْ ذلك أحدٌ.
قال أبو داود: وهذا لفظ القعنبي، وهو أتم، قال مالك: وأنا أرى ذلك واسعًا إذا قامت الصلاة.
• حديث متفق على صحته.
• أخرجه من طريق ابن عيينة:
مسلم (٥٠٤/ ٢٥٦)، وأبو عوانة (١/ ٣٩٢/ ١٤٣٠)، وأبو نعيم في مستخرجه على مسلم (٢/ ١١٣/ ١١١٦)، وأبو داود (٧١٥)، والنسائي في المجتبى (٢/ ٦٤/ ٧٥٢)، وفي الكبرى (١/ ٤٠٨/ ٨٣٠)، وابن ماجه (٩٤٧)، والدارمي (١/ ٣٨٦/ ١٤١٥)، وابن خزيمة (٢/ ٢٢/ ٨٣٣)، وابن الجارود (١٦٨)، وأحمد (١/ ٢١٩)، والشافعي في السنن (١٢٨)، والحميدي (٤٧٥)، وابن أبي شيبة (١/ ٢٤٩ و ٢٥١/ ٢٨٦٥ و ٢٨٨٧)، ويعقوب بن سفيان

الصفحة 67