كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 8)

قال ابن حجر في الفتح (١/ ٥٧١): "وكأن البخاري حمل الأمر في ذلك على المألوف المعروف من عادته - صلى الله عليه وسلم - أنه كان لا يصلي في الفضاء إلا والعنزة أمامه، ثم أيد ذلك بحديثي ابن عمر وأبي جحيفة، وفي حديث ابن عمر ما يدل على المداومة، وهو قوله بعد ذكر الحربة: وكان يفعل ذلك في السفر".
ب- وهذا الإمام مسلم في صحيحه لما ذكر أحاديث السترة بدأ بحديث ابن عمر، ثم بحديث أبي جحيفة، ثم بحديث ابن عباس، إلا أنه أخرج حديث مالك بدون هذه الزيادة.
ج- وهذا أبو عوانة الإسفراييني في مستخرجه على مسلم يترجم لحديث ابن عباس بقوله: "الدليل على أن الإمام سترة لمن خلفه، وأن الحمار إذا مر بين يدي من خلف الإمام لم تقطع عليهم الصلاة".
د- وهذا ابن حبان في صحيحه (٦/ ١٥٣/ ٢٣٩٤)، بعدما أخرج حديث ابن عباس، يقول: "ذكر البيان بأن صلاة المصطفي - صلى الله عليه وسلم - بمنى كانت السترة قدامه، حيث كان الأتان ترتع قدام المصطفي - صلى الله عليه وسلم -"، ثم احتج بحديث أبي جحيفة، والله أعلم.
وهذا لا يخالف ترجمته للحديث في الموضع الأول (٥/ ٥٢٥) حيث قال: "ذكر الإباحة للإمام أن يصلي بالناس جماعة في فضاء إلى غير جدار"، فهو كما قلنا؛ فإن نفي الجدار لا يلزم منه نفي مطلق الاستتار بما هو أصغر منه؛ كالعنزة والحربة والعصا ومؤخرة الرحل ونحو ذلك، والله أعلم.
قال ابن رجب في الفتح (٢/ ٦٠٩): "ولا نعلم أحدًا ذكر في حديث ابن عباس: "إلى غير جدار" غير مالك، وقد خرجه في الموطإ في موضعين، ذكر في أحدهما هذه الكلمة، وأسقطها في الأخرى.
وقد قال الشافعي: قول ابن عباس: (إلى غير جدار)، أراد -والله أعلم-: إلى غير سترة، واستدل بذلك على أن السترة غير واجبة في الصلاة.
وحمله غيره على أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يصلي إلى عنزة، فإن هذه كانت عادته في الأسفار، على ما يأتي إن شاء الله تعالى، فكلام البخاري قد يدل على هذا؛ لإدخاله هذا الحديث في أن سترة الإمام سترة لمن خلفه.
وحمله الإمام أحمد -في رواية ابن منصور والأثرم- على مثل هذا.
لكن البخاري قد خرج الحديث، وفيه: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - صلى إلى غير جدار، كما تقدم، إلا أن يقال: لا يلزم من عدم الجدار نفي استتاره بحربة ونحوها.
وقد ذكر الأثرم أن ابن أخي الزهري روي هذا الحديث عن الزهري، وذكر فيه: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - صلى إلى غير سترة.
وقد روي عن الإمام أحمد مثل قول الشافعي، وأنه حمل الحديث على أن النبي - صلى الله عليه وسلم - صلى إلى غير سترة، نقله عنه الحسن بن ثواب".

الصفحة 72