كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 8)

الزهري: وذلك في حجة الوداع أو الفتح، وهذا الشك من معمر لا يعول عليه، والحق: أن ذلك كان في حجة الوداع".
قلت: وهو كما قالوا: إنما كان ذلك في حجة الوداع، وشذ ابن عيينة بقوله: بعرفة، والمحفوظ رواية الجماعة: بمنى، وأما ذكر الفضل بن العباس فمحفوظ؛ اتفق عليه: ابن عيينة ومعمر، والله أعلم.
• وأما قول أبي داود: "قال مالك: وأنا أرى ذلك واسعًا إذا قامت الصلاة".
فقد اختصره أبو داود من السياق، وهكذا هو في الموطأ (١/ ٢٢٢/ ٤٢٧ - رواية يحيى الليثي): "حدثني مالك؛ أنه بلغه أن سعد بن أبي وقاص كان يمر بين يدي بعض الصفوف، والصلاة قائمة.
قال مالك: وأنا أرى ذلك واسعًا، إذا أقيمت الصلاة، وبعد أن يحرم الإمام، ولم يجد المرء مدخلًا إلى المسجد إلا بين الصفوف".
وانظر: رواية أبي مصعب الزهري (٤١٤ و ٤١٥)، ورواية الحدثاني (١٢٩).
***
٧١٦ - قال أبو داود: حدثنا مسدد: حدثنا أبو عوانة، عن منصور، عن الحكم، عن يحيى بن الجزَّار، عن أبي الصهباء، قال: تذاكرنا ما يقطعُ الصلاةَ عند ابن عباس، فقال: جئتُ أنا وغلامٌ من بني عبد المطلب على حمارٍ، ورسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي، فنزلَ ونزلتُ، وتركنا الحمار أمام الصف، فما بالاه، وجاءت جاريتان من بني عبد المطلب، فدخلتا بين الصف فما بالى ذلك.
• حديث ضعيف.
لم أقف على من أخرجه من طريق أبي عوانة.
***
٧١٧ - قال أبو داود: حدثنا عثمان بن أبي شيبة، وداود بن مخراق الفريابي، قالا: حدثنا جرير، عن منصور، بهذا الحديث بإسناده، قال: فجاءت جاريتان من بني عبد المطلب اقتتلتا، فأخذهما، قال عثمان: ففرَع بينهما، وقال داود: فنزع إحداهما من الأخرى، فما بالى ذلك.
• حديث ضعيف.
أخرجه من طريق جرير بن عبد الحميد: ابن خزيمة (٢/ ٢٥ و ٤٧/ ٨٣٧ و ٨٨٢)، وابن حبان (٦/ ١٢٠ و ١٤٢/ ٢٣٥٦ و ٢٣٨١)، وأبو يعلى (٥/ ١٣٣/ ٢٧٤٩)، وابن جرير

الصفحة 75