كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 8)

الطبري في تهذيب الآثار (٥٤٣ - الجزء المفقود)، والبيهقي (٢/ ٢٧٧).
هكذا رواه عن جرير: علي بن المديني، وأبو خيثمة زهير بن حرب، وعثمان بن أبي شيبة، وداود بن مخراق الفريابي، ويوسف بن موسى القطان، وسفيان بن وكيع، ومحمد بن حميد [وهم ثقات؛ عدا الأخيرين فضعيفان].
قال عثمان: ففرَع بينهما، وقال الباقون: فنزع إحداهما من الأخرى.
ولفظ أبي خيثمة زهير بن حرب: كنت عند ابن عباس، فذكرنا ما يقطع الصلاة، فقالوا: الحمار والمرأة، فقال ابن عباس: لقد جئت أنا وغلام من بني عبد المطلب مرتدِفَيْ حمارٍ، ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي بالناس في أرض خلاء، فتركنا الحمار بين أيديهم، ثم جئنا حتى دخلنا بينهم، فما بالى ذلك، ولقد كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي بالناس، فجاءت جاريتان من بني عبد المطلب تشتدَّان، اقتتلتا، فأخذهما رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فنزع إحداهما من الأخرى، وما بالى ذلك.
• ورواه أيضًا: زائدة بن قدامة [ثقة متقن]، عن منصور، عن الحكم، عن يحيى بن الجزار، عن أبي الصهباء، عن ابن عباس، قال: أقبلتُ على حمارٍ ومعي رِدْفٌ من بني عبد المطلب، ورسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي في أرض خلاء، فنزلنا، ثم جئنا حتى دخلنا في الصلاة، وتركنا الحمار قدَّامهم، فما بالى ذلك.
وأقبلَتْ جاريتان من بني عبد المطلب يشتدَّان، يَتْبَع إحداهما الأخرى، حتى انتهتا إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - في الصلاة وهو يصلي، ففرَّق بينهما، فما بالى ذلك.
أخرجه ابن جرير الطبري في تهذيب الآثار (٥٤٤ - الجزء المفقود)، والطبراني في الكبير (١٢/ ٢٠١/ ١٢٨٩٢)، وأبو نعيم في الحلية (٢/ ٢٤٢)، والضياء في المختارة (١١/ ٣٩/ ٢٨).
• تابع منصور بن المعتمر عليه:
شعبة، أن الحكم أخبره، قال: سمعت يحيى بن الجزار، يحدث عن صهيب -وهو رجل من أهل البصرة-، قال: سمعت ابن عباس؛ يحدث أنه مر بين يدي رسول الله هو وغلام من بني هاشم، على حمار بين يدي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو يصلي [وفي رواية: فمررنا بين يديه]، فنزلوا ثم دخلوا معه فصلوا، فلم ينصرف [لذلك]، وجاءت جاريتان تسعيان من بني عبد المطلب، فأخذنا بركبتيه ففرَع بينهما، [يعني: فرَّق بينهما]، ولم ينصرف [لذلك]، وقد اختصره بعضهم.
أخرجه البخاري في التاريخ الكبير (٤/ ٣١٥)، والنسائي في المجتبى (٢/ ٦٥/ ٧٥٤)، وفي الكبرى (١/ ٤٠٩/ ٨٣٢)، وفي الإغراب (١٢١ و ١٢٢ - الرابع)، وابن خزيمة (٢/ ٢٤/ ٨٣٦)، والضياء في المختارة (١١/ ٣٦ - ٣٨/ ٢٣ - ٢٧)، وأحمد (١/ ٢٣٥ و ٣٤١)، والطيالسي (٤/ ٤٧٨/ ٢٨٨٥)، وأبو إسحاق الحربي في غريب الحديث (١/ ١٧٧)، وأبو يعلى (٤/ ٤٢٢/ ٢٥٤٨)، وابن جرير الطبري في تهذيب الآثار (٥٤١ و ٥٤٢ و ٥٤٥ و ٥٤٦ -

الصفحة 76