كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 8)

• وممن رواه عن الحكم فخالف منصورًا وشعبة، وأسقط صهيبًا من إسناده، أو قلبه، وخالف في سياق متنه، حيث اختصره، فأخلَّ به، وحدَّث به على التوهم:
أ- رواه ابن أبي ليلى، عن الحكم، عن يحيى بن الجزار، عن ابن عباس، قال: جاءت جاريتان تمشيان في القبلة، ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي، حتى أخذتا فخذيه، فلما أراد أن يركع فرق بينهما، ثم ركع.
أخرجه البزار (١١/ ٥٤/ ٤٧٤٨) [وتصحف عنده: ابن أبي ليلى، إلى: ابن أبي يعلى]، وابن جرير الطبري في تهذيب الآثار (٥٤٧ - الجزء المفقود).
وهذا حديث شاذ سندًا ومتنًا، فالمحفوظ في إسناده إثبات صهيب فيه، كما رواه منصور وشعبة عن الحكم، وأما المتن فقد خالف فيه ابن أبي ليلى [وهو: سيئ الحفظ جدًّا] هذين الحافظين الكبيرين، فزاد فيه قوله: تمشيان في القبلة، ... أخذتا فخذيه، فلما أراد أن يركع فرق بينهما، ثم ركع.
ب- ورواه الحجاج بن أرطأة، عن الحكم، عن يحيى بن الجزار، عن ابن عباس، قال: صلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في فضاء [من الأرض] ليس بين يديه شيء.
أخرجه أحمد (١/ ٢٢٤)، وابن أبي شيبة (١/ ٢٤٩/ ٢٨٦٦)، وأبو يعلى (٤/ ٤٦٩/ ٢٦٠١)، وابن جرير الطبري في تهذيب الآثار (٤٩٤ - الجزء المفقود)، وأبو جعفر ابن البختري في جزء فيه ستة مجالس من أماليه (١)، والطبراني في الكبير (١٢/ ١٤٩/ ١٢٧٢٨)، وفي الأوسط (٣/ ٢٦٤/ ٣٠٩٨)، والبيهقي (٢/ ٢٧٣)، وابن عبد البر في الاستذكار (٢/ ٢٨٥).
وهذا حديث شاذ سندًا ومتنًا، فالمحفوظ في إسناده إثبات صهيب فيه، كما رواه منصور وشعبة عن الحكم، وأما المتن فقد خالف فيه حجاج هذين الحافظين الكبيرين، فرواه على التوهم، حيث قال فيه: ليس بين يديه شيء، وحجاج بن أرطاة: ليس بالقوي، يدلس عن الضعفاء والمتروكين، ولم يذكر سماعًا في هذا الحديث عن الحكم، فلعله دلسه.
قال الطبراني: "لم يرو هذا الحديث عن الحكم عن يحيى بن الجزار إلا الحجاج.
ورواه هريم بن سفيان، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس.
ورواه إسماعيل بن مسلم، عن الحكم، عن مجاهد".
قلت: المحفوظ في هذا الحديث سندًا ومتنًا: هو ما رواه الإمامان الحافظان منصور وشعبة عن الحكم.
• ومما ينبغي التنبيه عليه أن ابن قدامة قد عزا هذا الحديث في المغني (٢/ ٤١) للبخاري، فقال: "لما روى ابن عباس قال: صلى النبي - صلى الله عليه وسلم - في فضاء ليس بين يديه شيء، رواه البخاري"، وتبعه صاحب الشرح الكبير (١/ ٦٢٩)، وقد علمت أن البخاري إنما أخرج حديث مالك، عن ابن شهاب، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، عن ابن عباس،

الصفحة 78