كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 9)

٨٠١ - . . . الأعمش، عن عُمارة بن عُمير، عن أبي مَعْمر، قال: قلنا لخبَّاب: هل كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقرأ في الظهر والعصر؟ قال: نعم، قلنا: بم كنتم تعرفون ذاك؟ قال: باضطراب لحيته - صلى الله عليه وسلم -.
• حديث صحيح.
أخرجه البخاري في الصحيح (٧٤٦ و ٧٦٠ و ٧٦١ و ٧٧٧)، وفي القراءة خلف الإمام (٢٨٩)، والنسائي في الكبرى (١/ ٢٨٧/ ٥٣٥)، وابن ماجه (٨٢٦)، وابن خزيمة (١/ ٢٥٤ و ٢٥٥/ ٥٠٥ و ٥٠٦)، وابن حبان (٥/ ١٣٤/ ١٨٢٦) و (٥/ ١٣٨/ ١٨٣٠)، وأحمد (٥/ ١٠٩ و ١١٠ و ١١٢) و (٦/ ٣٩٥)، وعبد الرزاق (٢/ ١٠٥/ ٢٦٧٦)، والحميدي (١٥٦)، وابن أبي شيبة في المصنف (١/ ٣١٨/ ٣٦٣٥) و (٢/ ٨٧٩٣/٢٦٢)، وفي المسند (٤٧٢)، وأبو بكر الباغندي في ستة مجالس من أماليه (٢١)، والبزار (٦/ ٧٣/ ٢١٣١)، وأبو العباس السراج في مسنده (١١٦)، وفي حديثه بانتقاء الشحامي (١١٠ و ١٨٩٤)، وابن المنذر في الأوسط (٤/ ١٩٥/ ٢٠٢٠)، والطحاوي (١/ ٢٠٨)، والهيثم بن كليب في مسنده (١٠٠٩ - ١٠١٤)، والطبراني في الكبير (٤/ ٣٦٨٣/٧٤ - ٣٦٨٥ و ٣٦٨٧ - ٣٦٨٩)، وأبو نعيم في معرفة الصحابة (٢/ ٩١٠/ ٢٣٤٧)، والبيهقي في السنن (٢/ ٣٧ و ٥٤ و ١٩٣)، وفي المعرفة (١/ ٥٢٧/ ٧٣١)، والبغوي في شرح السُّنَّة (٣/ ٦٧/ ٥٩٥)، وقال: "هذا حديث صحيح"، والجوزقاني في الأباطيل (٢/ ٣٧/ ٤٠٥)، وقال: "هذا حديث صحيح".
هكذا رواه عن الأعمش: سفيان الثوري، وشعبة، وأبو معاوية، وزائدة بن قدامة، ووكيع بن الجراح، وعبد الواحد بن زياد، وجرير بن عبد الحميد، وحفص بن غياث، وعبد الله بن نمير، وأبو أسامة حماد بن أسامة، وسفيان بن عيينة، ويعلى بن عبيد الطنافسي، ومروان بن معاوية الفزاري، وعبيد الله بن موسى، وشريك بن عبد الله النخعي.
وقال شعبة: بتحرُّك لحيته، وفي رواية: بتحريك لحييه، وقال أبو معاوية [في رواية عنه]: باضطراب لحيته، وعنه كالجماعة، ووقع تصحيف لحيته إلى لحيته في كثير من المصادر، وقال الخطابي في إصلاح غلط المحدثين (١١٠): "وكلاهما قريب".
قال البزار: "وهذا الحديث لا نعلم له طريقًا عن خباب إلا هذا الطريق، ولا نعلم روى أبو معمر عن خباب إلا هذا الحديث".
وانظر فيمن أخطأ فيه على الأعمش، ودخل له حديث في حديث: علل ابن أبي حاتم (١/ ١٩٨/٧٤)، وانظر أيضًا فيمن وهم فيه على شعبة: غرائب شعبة لابن المظفر (١٩٧).
• وفي الباب:
١ - عن أبي الأحوص عن بعض أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم -[عند: النسائي في الرابع من

الصفحة 5