كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 12)

١١٠٥ - . . . بشر بن المفضل: حدثنا عبد الرحمن - يعني: ابن إسحاق -، عن عبد الرحمن بن معاوية، عن ابن أبي ذباب، عن سهل بن سعد، قال: "ما رأيثُ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - شاهرًا يديه قطُّ يدعو على منبره، ولا [على] غيره، ولكن رأيته يقول هكذا"، وأشار بالسبابة وعقد الوسطى بالإبهام.

* إسناده ليس بالقوي، وهو حسن في الشواهد
أخرجه ابن خزيمة (٢/ ٣٥١/ ١٤٥٠)، وابن حبان (٣/ ١٦٥/ ٨٨٣)، وأبو يعلى (١٣/ ٥٤٥/ ٧٥٥١)، والطبراني في الكبير (٦/ ٢٠٦/ ٦٠٢٣)، والبيهقي (٣/ ٢١٠).
رواه عن بشر بن المفضل: مسدد بن مسرهد، وعبيد الله بن عمر القواريري، وبشر بن معاذ العقدي [وهم ثقات].
وفي آخر رواية القواريري [عند ابن حبان وأبي يعلى]: وقال أبو سعيد [هو: عبيد الله القواريري] بإصبعه السبابة من يده اليمنى يُقَوِّسُها.
وقال بشر بن معاذ [عند ابن خزيمة]: وأشار بإصبعه السبابة يحركها.
* تابع بشر بن المفضل عليه:
إسماعيل ابن علية [ثقة ثبت]، وربعي بن إبراهيم [ثقة، وهو أخو إسماعيل بن إبراهيم بن علية]:
عن عبد الرحمن بن إسحاق، عن عبد الرحمن بن معاوية، عن ابن أبي ذباب، عن سهل بن سعد، قال: "ما رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - شاهرًا يديه في الدعاء على منبر ولا غيره، ولقد رأيت يديه حذو منكبيه يدعو"، لفظ ابن علية، وفي رواية له: "ما رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - شاهرًا يديه قطُّ على المنبر ولا على غيره، ولكن رأيته يجعل يديه حذو منكبيه، ويشير بإصبعه". زاد ربعي في آخره: "ويشير بإصبعه إشارة".
أخرجه الحاكم (١/ ٥٣٥ - ٥٣٦)، وأحمد (٥/ ٣٣٧)، وابن أبي شيبة في المصنف (٢/ ٢٣٠/ ٨٤٤٥) و (٦/ ٨٥/ ٢٩٦٧٢)، وفي المسند (٨٤)، والروياني (١١٢٢)، والطبراني في الكبير (٦/ ٢٠٦/ ٦٠٣٢)، والبيهقي في الدعوات (٣١١).
قال ابن خزيمة: "عبد الرحمن بن معاوية هذا: أبو الحويرث مدني".
وقال الحاكم: "هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه".
* قلت: عبد الله بن عبد الرحمن بن الحارث بن سعد بن أبي ذباب الدوسي: تابعي ثقة، ولا يُعرف له سماع من سهل بن سعد.
وعبد الرحمن بن معاوية أبو الحويرث المدني: قال الدارمي وابن أبي خيثمة وابن أبي مريم عن ابن معين: "ثقة"، وقال أحمد: "أبو الحويرث: اسمه عبد الرحمن بن معاوية، روى عنه سفيان وشعبة"، قال ابنه عبد الله: "فقلت: إن بشر بن عمر زعم أنه سأل

الصفحة 7