كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 13)

قال عبد الحق الإشبيلي في الأحكام الوسطى (٢/ ٣٤) بعد حديث ابن موهب: "قال أبو داود: حديث المفضل عن الليث: حديث منكر".
وقال المنذري في مختصر السنن (١/ ٣٤٥): "وقد حكي عن أبي داود أنه أنكره"، ثم قال بعد كلام طويل: "وقد حكي عن أبي داود أنه قال: ليس في تقديم الوقت حديث قائم".
• رواه من طريق أبي داود: الدارقطني (١/ ٣٩٢) (٢/ ٢٤١/ ١٤٦٢ - ط الرسالة)، والبيهقي في السنن (٣/ ١٦٢) (٦/ ٢٠١/ ٥٥٩٦ - ط التركي) (٣/ ١٠٩٥/ ٤٩٢٠ - تهذيبه)، وفي المعرفة (٢/ ٤٤٥/ ١٦٣٣)، وابن عبد البر في التمهيد (٢/ ٣٤١) و (١٢/ ٢٠٤)، وفي الاستذكار (٢/ ٢٠٤).
وقع في إسناده عندهم: المفضل بن فضالة، عن الليث بن سعد، هكذا برواية أحدهما عن الآخر، بينما في السنن لأبي داود هما مقرونان، كلاهما يرويه عن هشام بن سعد [انظر: التحفة (٨/ ٨٧/ ١١٣٢٠)].
* تابع أبا داود [في سننه] على روايته بالعطف:
جعفر بن محمد الفريابي [ثقة حافظ]، قال: حدثنا يزيد بن موهب: حدثنا المفضل بن فضالة، والليث بن سعد، عن هشام بن سعد، عن أبي الزبير، عن أبي الطفيل، عن معاذ بن جبل؛ أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- كان في غزوة تبوك إذا زاغت الشمس قبل أن يرتحل، جمع بين الظهر والعصر،. . . الحديث.
أخرجه أبو الشيخ في أحاديث أبي الزبير عن غير جابر (٤٣) (١٤/ أ - ب. مخطوط الظاهرية)، قال: حدثنا الفريابي به.
قلت: وهذا هو الأثبه بالصواب؛ أنهما مقرونان، ويؤكد ذلك:
• ما رواه جعفر بن محمد القلانسي [هو: جعفر بن محمد بن حماد القلانسي الرملي: ذكره ابن حبان في الثقات (٨/ ١٦٣)، وقال الذهبي في السير (١٤/ ١٠٨): "صدوق عابد، كبير القدر"، وانظر: تاريخ الإسلام (٢٠/ ٣٢٨)]: ثنا يزيد بن موهب: ثنا الليث، عن هشام بن سعد، بهذا نحوه، ولم يذكر فيه: المفضل بن فضالة.
أخرجه الدارقطني (١/ ٣٩٢).
• فإن قيل: خولف أبو الشيخ في روايته عن جعفر الفريابي:
فرواه مخلد بن جعفر: ثنا جعفر الفريابي: ثنا قتيبة ويزيد بن موهب الرملي، قالا: ثنا المفضل بن فضالة، عن الليث، عن هشام بن سعد، عن أبي الزبير، عن أبي الطفيل، عن معاذ بن جبل؛ أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- كان في غزوة تبوك،. . . الحديث.
أخرجه أبو نعيم في الحلية (٨/ ٣٢٢)، قال: حدثنا مخلد به.
فيقال: هذه رواية منكرة، ولا يُعرف عن قتيبة بهذا الإسناد إلا من هذا الوجه، وإنما رواه جماعة من الأئمة الحفاظ، عن قتيبة، عن الليث، عن يزيد بن أبي حبيب، عن أبي الطفيل، عن معاذ بن جبل، ويأتي ذكره بعد قليل.

الصفحة 34