كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 13)

* ورواه قتيبة بن سعيد: أخبرنا الليث، عن يزيد بن أبي حبيب، عن أبي الطفيل عامر بن واثلة، عن معاذ بن جبل؛ أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- كان في غزوة تبوك إذا ارتحل قبل أن تزيغ الشمس أخَّر الظهرَ حتى يجمعها إلى العصر، فيصليهما جميعًا، وإذا ارتحل بعد زيغ الشمس صلى الظهر والعصر جميعًا، ثم صار، وكان إذا ارتحل قبل المغرب أخَّر المغربَ حتى يصليها مع العشاء، وإذا ارتحل بعد المغرب عجَّل العشاء فصلاها مع المغرب.
أخرجه أبو داود (١٢٢٠)، والترمذي (٥٥٣ و ٥٥٤)، وأبو علي الطوسي في مستخرجه عليه "مختصر الأحكام" (٣/ ٩٧/ ٥٢١)، وابن حبان (٤/ ٣١٣/ ١٤٥٨) و (٤/ ٤٦٥/ ١٥٩٣)، وأحمد (٥/ ٢٤١)، والطبراني في الأوسط (٥/ ١٢/ ٤٥٣٣)، وفي الصغير (٦٥٦)، وأبو إسحاق إبراهيم بن محمد المزكي في الأول من فوائده "المزكيات" بانتقاء الدارقطني (٤)، والدارقطني في السنن (١/ ٣٩٢ و ٣٩٣)، والحاكم في المعرفة (١١٩ و ١٢٠)، والبيهقي (٣/ ١٦٣)، وابن عبد البر في التمهيد (٢/ ٣٤٢) و (١٢/ ٢٠٥)، والخطيب في تاريخ بغداد (١٢/ ٤٦٥ و ٤٦٦)، وفي أخلاق الراوي (٢/ ١٥٨/ ١٤٨٠) [وفي إسناده وهم]. وابن عساكر في تاريخ دمشق (٨/ ٢٩٣) و (٥٠/ ٣٤٢)، وأبو موسى المديني في اللطائف (١٤٧ - ١٥٠).
رواه عن قتيبة جماعة من الأئمة الثقات الحفاظ، منهم: أحمد بن حنبل، وأبو داود، وأبو عيسى الترمذي، وأبو إسماعيل محمد بن إسماعيل الترمذي، والحسن بن سفيان النسوي، وموسى بن هارون الحمال، وأبو العباس محمد بن إسحاق بن إبراهيم الثقفي السراج، ومحمد بن أيوب بن يحيى بن الضريس، وعبد اللَّه بن محمد بن علي البلخي، وعبدان بن محمد بن عيسى المروزي، وكلهم أئمة حفاظ، وتابعهم غيرهم.
• تنبيه: الحديث الثاني للترمذي الذي رواه من طريق ابن المديني عن أحمد بن حنبل عن قتيبة به؛ ليس في نسخة الكروخي (١/ ٤٥)، ولا في مطبوعة التأصيل (٢/ ٤٢)، لكنه ثابت في بعض النسخ القديمة من رواية المحبوبي وغيره، قال المزي في التحفة (٨/ ٨٨/ ١١٣٢١) ناقلًا كلام الترمذي على الحديث: "قال: وروى علي بن المديني، عن أحمد بن حنبل، عن قتيبة هذا الحديث.
(ك) حدثنا بذلك عبد الصمد بن سليمان، قال: حدثنا زكريا بن يحيى اللؤلؤي، قال: حدثنا أبو بكر الأعين، عن علي بن المديني.
(ك) حديث عبد الصمد بن سليمان: ليس في الرواية، ولم يذكره أبو القاسم".
وعزاه إليه أيضًا في تهذيب الكمال (١٨/ ٩٧) و (٢٣/ ٥٣٢).
وقال الذهبي في السير (١١/ ٢٢): "ومن أعجب الأمور: أن أبا عيسى الترمذي حدث به عن قتيبة، ورواه نازلًا، كما هو موجود في نسخ عدة، فقال: حدثنا عبد الصمد بن سليمان البلخي، عن زكريا بن يحيى اللؤلؤي، عن أبي بكر الأعين، عن علي بن المديني، عن أحمد، عن قتيبة، فهذا من طرق النوازل".

الصفحة 37