كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 13)

وقال ابن عدي: "وهذا الحديث يرويه عن عمرو بن دينار جماعة بهذا الإسناد، ولا أعلم ذكر هذه الزيادة في متنه: قيل: يا رسول الله، ولا ركعتي الفجر؛ غير يحيى بن نصر، عن مسلم بن خالد، عن عمرو".
وقال البرقاني في سؤالاته للدارقطني (٦٢٨): "سألت الحافظ الكبير أبا الحسن علي بن عمر بن أحمد بن مهدي الدارقطني، فقلت: في حديث عمرو بن دينار، عن عطاء بن يسار، عن أبى هريرة: "إذا أقيمت الصلاة، فلا صلاة إلا المكتوبة" زيادة: قيل: يا رسول الله، ولا ركعتي الفجر؟ قال: "ولا ركعتي الفجر".
قال: ما رواها إلا مسلم بن خالد، وعنه نصر بن حاجب، ثم قال لى: فهذا نصر بن حاجب أيشٍ هو؟ قال: قلت: قالوا: إنه مروزي".
وقال البيهقي: "وقد قيل عن أحمد بن سيار، عن نصر بن حاجب، وهو وهم، ونصر بن حاجب المروزي: ليس بالقوي، وابنه يحيى كذلك، وفيما احتججنا به من الأحاديث الصحيحة كفاية عن هذه الزيادة، وبالله التوفيق".
وضعفها أيضًا: ابن رجب في شرح العلل (٢/ ٦٤١).
قلت: يحيى بن نصر بن حاجب: ليس بشيء، روى أحاديث منكرة، وادعى السماع من قوم لم يدركهم [الجرح والتعديل (٩/ ١٩٣)، تاريخ الإسلام (١٥/ ٤٤٨)، اللسان (٨/ ٤٧٩)].
وأبوه: نصر بن حاجب: مختلف فيه، وثقه ابن معين في رواية، وقال أبو حاتم: "صالح الحديث"، وقال أبو زرعة: "صدوق، لا بأس به" وذكره ابن حبان في الثقات، لكن قال ابن معين في رواية الدوري عنه: "ليس بشيء"، وكذا قال أبو داود، وقال النسائي: "ليس بثقة"، وذكره العقيلي وابن عدي في الضعفاء، لكن قال ابن عدي: "لم يرو حديثًا منكرًا؛ فأذكره" [تاريخ الدوري (٤/ ٣٥٨/ ٤٧٧٣)، الجرح والتعديل (٨/ ٤٦٦)، الثقات (٧/ ٥٣٨) و (٩/ ٢١٤)، ضعفاء العقيلي (٤/ ٣٠١)، الكامل (٧/ ٣٨)، تاريخ بغداد (١٣/ ٢٧٧)، تاريخ الإسلام (٩/ ٣٠٤)، اللسان (٨/ ٢٥٩)].
ومسلم بن خالد الزنجي: ليس بالقوي، كثير الغلط، قال البخاري وأبو حاتم: "منكر الحديث" [التهذيب (٤/ ٦٨)].
وبناء على ما تقدم فإن الحديث بهذه الزيادة حديث منكر؛ لم يروه عن عمرو بن دينار بهذه الزيادة سوى مسلم بن خالد الزنجي، تفرد به عنه: يحيى بن نصر بن حاجب.
• وقد رواه عن عمرو مرفوعًا بدونها جماعة من الثقات، منهم: حماد بن سلمة، وورقاء بن عمر، وابن جريج، وزكريا بن إسحاق، وأيوب السختياني، وأبان بن يزيد العطار، وزياد بن سعد، وحسين بن ذكوان المعلم، ومحمد بن جحادة، ومرزوق أبو بكر، ومحمد بن مسلم الطائفي، ومقاتل بن حيان، وتابعهم جماعة من الضعفاء، ورواه عن عمرو موقوفًا بدونها أيضًا: حماد بن زيد، وسفيان بن عيينة.

الصفحة 474