كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 13)

أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق (٥٤/ ١٤٩).
• وروي عن ابن عمر من وجه آخر مرفوعًا، لكنه حديث كذب [أخرجه ابن عدي في الكامل (١/ ٣٢)، في الأحاديث التي تلقنها أصحابها].
• وروي عن نافع عن ابن عمر من وجه آخر موقوفًا [أخرجه ابن عدي في الكامل (١/ ٣١٦)] [أنكره ابن عدي، وفي إسناده: إسماعيل بن يعلى، أبو أمية الثقفي البصري: متروك، منكر الحديث. اللسان (٢/ ١٨٦)، والراوي عنه؛ سعيد بن هبيرة: متهم بالوضع. اللسان (٤/ ٨٣)، والراوي عنه: محمد بن علي بن سهل الأنصاري المروزي: ضعيف، روى أحاديث لم يتابع عليها. اللسان (٧/ ٣٦٥)، معجم شيوخ الإسماعيلي (١/ ٤٩٣)، سؤالات حمزة السهمي (٣٩٥)، تاريخ جرجان (٣٩٦)، الكامل (٧/ ٥٥٨)].
• وإنما يُعرف هذا عن نافع عن ابن عمر موقوفًا عليه، بغير هذا اللفظ، في الإنكار على من يصلي ركعتي الفجر والمؤذن يقيم.
أخرجه عبد الرزاق (٢/ ٤٤٠/ ٤٠٠٦) و (٢/ ٤٤٣/ ٤٠١٧)، وابن المنذر في الأوسط (٥/ ٢٣٠/ ٢٧٥٩ و ٢٧٦٠)، والبيهقي (٢/ ٤٨٣).
• وله فيه حديث آخر:
يرويه أبو شعيب الحراني [عبد الله بن الحسن بن أحمد بن أبي شعيب: ثقة. سؤالات السهمي (٣٢٦)، سؤالات السلمي (٣٩٤)، تاريخ بغداد (٩/ ٤٣٥)، السير (١٣/ ٥٣٦)، اللسان (٤/ ٤٥٤)]: ثنا يحيى بن عبد الله البابلتي: ثنا أيوب بن نهيك، قال: سمعت عطاء بن أبي رباح، يقول: سمعت ابن عمر، يقول: سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: "لا صلاة لمن دخل المسجد والإمام قائم يصلي، فلا ينفرد وحده بصلاته، ولكن يدخل مع الإمام في الصلاة.
أخرجه الطبراني في الكبير (١٢/ ٤٤٥/ ١٣٦١٤).
قلت: وهذا حديث باطل، تفرد به أيوب بن نهيك عن عطاء بن أبي رباح المكي، وأيوب من أهل حلب، وهو: منكر الحديث، والبابلتي: ضعيف [اللسان (٢/ ٢٥٦)، المغني (١/ ٩٨)، وقال في أيوب: "تركوه"].

٢ - حديث جابر بن عبد الله:
يرويه عبد الله بن ميمون القداح، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جابر، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إذا أقيمت الصلاة فلا صلا إلا المكتوبة".
أخرجه ابن عدي في الكامل (٤/ ١٨٧)، وأبو الشيخ في طبقات المحدثين (٣/ ٤٥٢ - ٤٥٣)، وابن المقرئ في المعجم (١٢٥٨)، وأبو نعيم في تاريخ أصبهان (١/ ٢٣١).
قال ابن عدي: "هذه الأحاديث عن جعفر تعرف بابن ميمون عنه"، ثم قال في آخر ترجمة ابن ميمون: "ولعبد الله بن ميمون غير ما ذكرت عن جعفر وعن غيره، وعامة ما يروله لا يتابع عليه".

الصفحة 482