كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 15)

٣٠٤ - باب ركعتي المغرب أين تصليان؟
١٣٠٠ - محمد بن موسى الفِطري، عن سعد بن إسحاق بن كعب بن عُجرة، عن أبيه، عن جده؛ أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أتى مسجدَ بني عبد الأشهل، فصلى فيه المغربَ، فلما قضَوا صلاتهم رآهم يسبِّحون بعدها، فقال: "هذه صلاةُ البيوت".
حديث حسن
تقدم تخريجه تحت الحديث رقم (١٠٤٤)، الشاهد الرابع.
وفي رواية: صلى النبي - صلى الله عليه وسلم - صلاة المغرب في مسجد بني عبد الأشهل، فلما صلى قام ناس يتنفلون، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "عليكم بهذه الصلاة في البيوت".
***
١٣٠١ - قال أبو داود: حدثنا حسين بن عبد الرحمن الجرجرائي: حدثنا طلق بن غنَّام: حدثنا يعقوب بن عبد اللّه، عن جعفر بن أبي المغيرة، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يطيل القراءة في الركعتين بعد المغرب حتى يتفرَّق أهلُ المسجد.
قال أبو داود: رواه نصر المجدَّر، عن يعقوب القُمِّي، وأسنده مثله.
قال أبو داود: حدثناه محمد بن عيسى بن الطباع: حدثنا نصر المجدَّر، عن يعقوب، مثله.
حديث ضعيف؛ صوابه مرسل بإسناد لين
تقدم تخريجه تحت الحديث رقم (١٠٤٤)، فيما روي في خلاف ذلك، الحديث الثالث.
***
١٣٠٢ - قال أبو داود: حدثنا أحمد بن يونس، وسليمان بن داود العتكي، قالا: حدثنا يعقوب، عن جعفر، عن سعيد بن جبير، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، بمعناه مرسل.
قال أبو داود: سمعت محمد بن حميد، يقول: سمعت يعقوب، يقول: كل شيء حدثتكم عن جعفر بن أبي المغيرة، عن سعيد بن جبير، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -؛ فهو مسند عن ابن عباس، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -.
حديث ضعيف؛ صوابه مرسل بإسناد لين
تقدم تخريجه تحت الحديث رقم (١٠٤٤) في الجزء الحادي عشر من فضل الرحيم الودود، فيما روي في خلاف ذلك، الحديث الثالث.

الصفحة 5