كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 16)

وعندي امرأة، فقال: "من هذه؟ "، فقلت: امرأة لا تنام؛ تصلي [وفي رواية القطان: تذكر من صلاتها]، قال: " [مه]، عليكم من العمل ما تطيقون، فوالله! لا يمل الله حتى تملوا"، [قالت:] وكان أحبَّ الدين إليه ما داوم عليه صاحبه. لفظ القطان.
وفي رواية عبدة [عند الترمذي وابن أبي داود]: وكان أحبَّ الدين إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الذي يدوم عليه صاحبه، وفي رواية أبي أسامة أعند ابن ماجه وابن خزيمة]، وفي رواية أبي ضمرة [عند ابن المنذر وأبي العباس الأصم]: قالت: وكان أحبَّ الدين إليه الذي يدوم عليه صاحبه، وفي رواية ابن نمير [عند أبي عوانة]: قالت: وكان أحبَّ العمل إليه الذي يداوم عليه صاحبه وإن قلَّ، وقال حماد بن سلمة [عند أبي نعيم]: وكان أحب العمل إليه أدومه وإن قلَّ، وقال ابن أبي الزناد [عند أبي يعلى]: قالت عائشة: أحب الدين الذي يدوم عليه صاحبه.
وفي حديث أبي أسامة ومالك وابن نمير وأبي ضمرة وعبد القدوس وابن أبي الزناد؛ أنها امرأة من بني أسد، ولم يذكر مالك وعبد القدوس طرفه الأخير.
أخرجه البخاري (٤٣ و ١١٥١) [وانظر: التغليق (٢/ ٤٣١)، الفتح (٣/ ٣٧)]، ومسلم (٧٨٥/ ٢٢١)، وأبو عوانة (٢/ ٣٦/ ٢٢٢٤ و ٢٢٢٥)، وأبو نعيم في مستخرجه على مسلم (٢/ ٣٧٦ - ٣٧٧/ ١٧٨٣)، والترمذي في الجامع (٢٨٥٦ م)، وقال: "هذا حديث صحيح". في الشمائل (٣١١)، والنسائي في المجتبى (٣/ ٢١٨/ ١٦٤٢) و (٨/ ١٢٣/ ٥٠٣٥)، وفي الكبرى (٢/ ١١٨/ ١٣٠٩)، وابن ماجه (٤٢٣٨)، وابن خزيمة (٢/ ٢٦٤/ ١٢٨٢)، وأحمد في المسند (٦/ ٥١ و ٢١٢)، وفي الزهد (٩٥)، وإسماعيل بن إسحاق القاضي في الخامس من مسند حديث مالك (٧)، وأبو يعلى (٨/ ١١٥/ ٤٦٥١)، وابن أبي داود في مسند عائشة (٧٢)، وابن المنذر في الأوسط (٥/ ١٦١/ ٢٥٩٧)، والطحاوي في المشكل (٢/ ١١٦/ ٦٥٠)، وأبو العباس الأصم في جزء من حديثه (٣٣ - رواية أبي بكر ابن حيد النيسابوري)، وابن منده في التوحيد (٣/ ٢٥٦/ ٧٩٩ و ٨٠٠)، وأبو نعيم في الحلية (٢/ ٦٥)، والبيهقي في السنن (٣/ ١٧)، وفي الأسماء والصفات (٢/ ٤٣١)، وابن عبد البر في التمهيد (١/ ١٩٢)، والخطيب في المبهمات (٦٢)، وفي الفقيه والمتفقه (٢/ ٢١٩)، والبغوي في شرح السُّنَّة (٤/ ٤٨/ ٩٣٣) [التحفة (١١/ ٤٨٧/ ١٦٨٢١) و (١١/ ٥٥٤/ ١٧٠٨٩) و (١١/ ٦٠٨/ ١٧٣٠٧)، الإتحاف (١٧/ ٣٧٩/ ٢٢٤٥٠)، المسند المصنف (٣٧/ ٢٦١/ ١٧٨٧٦) و (٣٩/ ٤٨٤/ ١٩٠٠٦)].
• تنبيهات: هكذا رواه عن يحيى القطان: أبو خيثمة زهير بن حرب، ومحمد بن المثنى، ومحمد بن بشار، وعمرو بن علي الفلاس، وشعيب بن يوسف النسائي، ويزيد بن سنان القزاز [وهم ثقات، أكثرهم حفاظ]، وكُربُزان عبد الرحمن بن محمد بن منصور الحارثي [ليس بالقوي، الجرح والتعديل (٥/ ٢٨٣)، الكامل (٤/ ٣١٩)، سؤالات الحاكم (١٤٥) , تاريخ بغداد (١٠/ ٢٧٣)، السير (١٣/ ١٣٨)، اللسان (٥/ ١٢٧)]: أن عائشة قالت

الصفحة 14