كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 16)

الكبير (٨/ ١٩٤/ ٧٧٩٥)، معرفة الصحابة لأبي نعيم (٤/ ٢٣٣١)، تاريخ دمشق (٢٦/ ٤٣٤)]؛ لا يُعرف له سماع من تميم الداري.
* فإن قيل أنتم تقولون: إن رواية إسماعيل بن عياش عن أهل الشام مستقيمة، وهذه منها؛ فإن يحيى بن الحارث الذماري: شامي ثقة، وقد روي مرفوعًا من وجه آخر عن تميم الداري، بما يؤيد رواية ابن عياش:
فقد رواه يحيى بن حمزة [دمشقي ثقة، وعنه: يحيى بن بسطام: ليس به بأس]؛ والهيثم بن حميد [الغساني: ثقة، وعنه: أبو توبة الربيع بن نافع، وعبد الله بن يوسف التنيسي، وهما ثقتان ثبتان]:
عن زيد بن واقد [دمشقي، ثقة، من كبار أصحاب مكحول]؛ عن سليمان بن موسى، عن كثير بن مرة، عن تميم الداري، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "من قرأ بمائة آية في ليلة كتب له قنوت ليلة".
أخرجه النسائي في الكبرى (٩/ ٢٦٥/ ١٠٤٨٥)، والدارمي (٣٧٧٥ - ط البشائر)، وأحمد (٤/ ١٠٣)، وابن أبي الدنيا في التهجد وقيام الليل (٣٩٥)، وابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني (٥/ ١٠/ ٢٥٤٧)، والطبراني في الكبير (٢/ ٥٠/ ١٢٥٢)، وفي الأوسط (٣/ ٢٨٠/ ٣١٤٣)، وفي مسند الشاميين (٢/ ٢١٣/ ١٢٠٨)، وابن السني في عمل اليوم والليلة (٤٣٨ و ٦٧٣)، وابن عساكر في تاريخ دمشق (٦٤/ ٩٥)، وابن حجر في نتائج الأفكار (٣/ ٢٤٩). [التحفة (٢/ ١٤١/ ٢٠٥٨)، الإتحاف (٣/ ١٢/ ٢٤٦٥)، المسند المصنف (٤٣٥/ ٤/ ٢٢٢٠)].
قال عبد الله بن أحمد في المسند (٤/ ١٠٣): حدثني أبي إملاءً أملاه علينا في النوادر، قال: كتب إليَّ أبو توبة الربيع بن نافع: ثنا الهيثم بن حميد، عن زيد بن واقد، به.
قال أبو بكر ابن أبي عاصم: "هذا إسناد وثيق".
وقال ابن حجر في نتائج الأفكار: "هذا حديث حسن صحيح".
قلت: رجاله ثقات؛ إلا أنه منقطع، قال أبو مسهر وابن معين: "لم يدرك سليمان بن موسى كثير بن مرة، ولا عبد الرحمن بن غنم" [الكامل (٣/ ٢٦٤)، تاريخ دمشق (٢٢/ ٣٧٨ و ٣٨٥)، تاريخ الإسلام (٧/ ٣٧٤)، السير (٥/ ٤٣٥)، التهذيب (٣/ ٥١٠)، تحفة التحصيل (١٣٧)].
قلت: وعليه؛ فإن التصريح بسماع سليمان بن موسى من كثير بن مرة الوارد في بعض الأسانيد؟ لا يعتد به [انظر: مصنف عبد الرزاق (٩٥٣٥)، مسند أحمد (٥/ ٣١٨ و ٣٢٢)، فوائد الفاكهي (٢٤٩)، وغيرها].
ثم إن سليمان بن موسى الأشدق الدمشقي: صدوق، من كبار أصحاب مكحول، وفي حديثه بعض الاضطراب، وعنده مناكير، ويدخل مكحولًا بينه وبين كثير بن مرة [التهذيب (٢/ ١١١)].

الصفحة 448