كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 16)

• وأما الموقوفان:
• يحيى بن بسطام، عن يحيى بن حمزة، قال: حدثني يحيى بن الحارث، عن القاسم أبي عبد الرحمن، عن تميم الداري، وعن فضالة بن عبيد، قالا: من قرأ بعشر آيات ... الحديث بأطرافه موقوفًا.
• عثمان بن مسلم، عن العباس بن ميمون، عن تميم الداري، قال: من قرأ عشر آيات في ليلة لم يكتب من الغافلين.
قلت: فإن مجموع هذه الطرق يدل على ممون الحديث محفوظًا عن تميم الداري، وعن فضالة بن عبيد، قولهما غير مرفوع.
لكلن لما ثبت بعضه مرفوعًا من حديث عبد الله بن عمرو، كان له حكم الرفع، لا سيما مع اشتماله على ما يدل على الرفع كالكتابة، وتقدير الثواب، فكان شاهدًا قويًا لحديث عبد الله بن عمرو، والله أعلم.
• وقد وهم فيه بعضهم وهمًا قبيحًا على يحيى بن الحارث الذماري، فجعله من مسند أبي أمامة، وزاد في متنه زيادة كثيرة مصنوعة، ويأتي ذكره في حديث أبي أمامة.
٢ - حديث أبي الدرداء:
رواه زيد بن حباب [ثقة]؛ عن موسى بن عبيدة، قال: أخبرني محمد بن إبراهيم بن الحارث، عن يحنَّس أبي موسى، عن راشد بن سعد -أخ لأم الدرداء-، عن أبي الدرداء، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "من قرأ مائة آية أو أكثر في ليلة لم يكتب من الغافلين، ومن قرأ بمائتي آية كتب من القانتين، ومن قرأ خمسمائة آية إلى ألف آية أصبح له قنطار من الأجر، القيراط مثل التل العظيم".
أخرجه ابن أبي شيبة (٦/ ١٣٤/ ٣٠٠٨٢) (١٦/ ٤٤٠/ ٣٢٠٧٧ - ط الشثري). [المسند المصنف (٢٧/ ١٨٣/ ١٢٢١٥)].
قلت: موسى بن عبيدة الربذي: ضعيف، حدث بأحاديث مناكير، وقد اضطرب في إسناد هذا الحديث اضطرابًا شديدًا:
أ- فرواه محمد بن القاسم [الأسدي: متروك، منكر الحديث، كذبه أحمد والدارقطني. التهذيب (٣/ ٦٧٨)، الميزان (٤/ ١١)]: حدثنا موسى بن عبيدة، عن محمد بن إبراهيم، عن يحنس مولى الزبير، عن سالم أخي أم الدرداء في الله، عن أم الدرداء، عن أبي الدرداء، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "من قرأ بمائة آية في ليلة لم يكتب من الغافلين".
ولإسناده عن أبي الدرداء، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "من قرأ مائتي آية في ليلة كتب من القانتين".
وبإسناده عن أبي الدرداء، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "من قرأ ألف آية االى خمسمائة كتب له قنطار من الأجر، القيراط منه: مثل التل العظيم".
أخرجه الدارمي (٣٧٧٣ و ٣٧٨٢ و ٣٧٩٠ - ط البشائر). [المسند المصنف (٢٧/ ١٨٣/ ١٢٢١٥)].

الصفحة 450