كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 16)

قال أبو محمد الدارمي: "منهم من يقول مكان سالم: راشد بن سعد".
ب- ورواه وكيع بن الجراح [ثقة حافظ]؛ عن موسى بن عببدة، عن محمد بن إبراهيم التيمي، عن يحنس، عن أم الدرداء، عن أبي الدرداء، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "من قرأ في ليلة بخمسمائة آية إلى ألف، أصبح له قنطار من الأجر، القيراط من القنطار مثل التل العظيم". واختلف عليه في لفظه، فقال مرة: "من قرأ بخمسين آية في ليلة أصبح له قنطار من الأجر، والقنطار مثل التل العظيم".
أخرجه ابن أبي شيبة في المسند (٤٤)، وابن أبي عمر العدني في مسنده (٦/ ٣٣٤/ ٥٩٦٠ - إتحاف الخيرة) (١٤/ ٣٠٠/ ٣٤٧٢ - مطالب)، وأبو يعلى في مسنده الكبير (٦/ ٣٣٥/ ٥٩٦٠ - إتحاف الخيرة) (١٤/ ٣٠٠/ ٣٤٧٢ - مطالب)، وابن أبي حاتم في التفسير (٨/ ٦٠٨/ ٣٢٥٣) و (٣/ ٩٠٦/ ٥٠٥٢)، وجعفر المستغفري في فضائل القرآن (٥١٤)، وأبو عمرو الداني في البيان في عد آي القرآن (٢٨).
ج- ورواه عبيد الله بن موسى [ثقة]؛ عن موسى بن عبيدة الربذي، عن محمد بن إبراهيم، عن يحنس، عن أبي الدرداء، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "من قرأ في ليلة بمائة آية لم يكتب من الغافلين، ومن قرأ بمائتي آية بعث من القانتين، ومن قرأ خمسمائة آية إلى ألف أصبح وله قنطار، أجر القيراط منه مئل التل العظيم".
أخرجه عبد بن حميد (٢٠٠). [المسند المصنف (٢٧/ ١٨٣/ ١٢٢١٥)].
قلت: هو حديث مضطرب، ولا يصلح في الشواهد؛ اضطرب في إسناده: موسى بن عبيدة الربذي، وهو: ضعيف، حدث بأحاديث مناكير، وقد تفرد به هنا عن محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي المدني، وهو كثير الأصحاب؛ فلا يحتمل تفرد الربذي به عنه.
• ورواه إسحاق بن إسماعيل [الطالقاني: ثقة]: حدثنا جرير [هو: ابن عبد الحميد: ثقة]؛ عن ليث، عن شهر بن حوشب، عن أم الدرداء، عن أبي الدرداء، قال: من قرأ عشر آيات في ليلة لم يكتب من الغافلين، ومن قرأ خمسين آية كتب من الذاكرين، ومن قرأ مائة آية كتب من القانتين، ومن قرأ ألف آية كتب له قنطار.
أخرجه ابن أبي الدنيا في التهجد وقيام الليل (٤٩٨).
قلت: إسناده ضعيف؛ ليث بن أبي سليم: ضعيف؛ لاختلاطه وعدم تميز حديثه.
فهو موقوف على أبي الدرداء بإسناد ضعيف، وله حكم الرفع.
• خالفه فرفعه: أبان بن أبي عياش، فرواه عن شهر بن حوشب؛ أن أم الدرداء حدثته، عن أبي الدرداء، قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "من قرأ من ليلة مئة آية لم يحاجه القرآن بعد تلك الليلة".
أخرجه أبو عمرو الداني في البيان في عد آي القرآن (٢٨).
قلت: وهذا حديث منكر، تفرد به عن شهر بن حوشب: أبان بن أبي عياش، وهو: متروك، منكر الحديث، رماه شعبة بالكذب.

الصفحة 451