كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 16)

* وقد اضطرب فيه أبان؛ فرواه مرة أخرى فأوقفه، وأسقط منه ذكر أم الدرداء.
أخرجه عبد الرزاق (٣/ ٣٨٠/ ٦٠٢٦).
• وله طريق أخرى: أخرجها ابن حبان؛ كما في إتحاف المهرة (١٢/ ٦١٥/ ١٦١٩٨ و ١٦١٩٩) [وفي إسناده مقال].
٣ - حديث أبي هريرة:
أ- روى أبو حمزة السكري [وعنه: عبدان عبد الله بن عثمان، وعلي بن الحسن بن شقيق، وهما ثقتان]؛ عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "من قرأ في ليلة مائة آية لم يكتب من الغافلين، أو كتب من القانتين". لفظ ابن شقيق.
ولفظ عبدان [عند الحاكم]: "من حافظ على هؤلاء الصلوات المكتوبات لم يكتب من الغافلين، ومن قرأ في ليلة مائة آية كتب من القانتين".
أخرجه ابن خزيمة (٢/ ١٨٠/ ١١٤٢)، والحاكم (١/ ٣٠٨) (٧٨/ ٢/ ١١٧٣ - ط الميمان)، وابن نصر المروزي في قيام الليل (١٦٤ - مختصره)، وأبو بكر الإسماعيلي في معجم شيوخه (١/ ٤٩٤)، والبيهقي في الشعب (٤/ ٣١٧/ ٢٠٥٢). [الإتحاف (١٤/ ٥٢٢/ ١٨١٤١)، المسند المصنف (٣٠/ ٢٤٦/ ١٣٨٤٢)].
قال الحاكم: "هذا حديث صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه".
قلت: ليس من شرط الثقة ألا يهم، وقد وهم أبو حمزة السكري محمد بن ميمون [وهو: ثقة مأمون، من أصحاب الأعمش]؛ في هذا الحديث حيث سلك فيه الجادة والطريق السهل، فقد خالفه من هو أحفظ منه لحديث الأعمش، وأكثر منه عددًا، والوهم عن الجماعة أبعد:
* فقد رواه أبو معاوية محمد بن خازم الضرير [ثقة، من أثبت الناس في الأعمش]؛ ووكيع بن الجراح [ثقة حافظ، من أثبت أصحاب الأعمش]؛ وجعفر بن عون [كوفي، ثقة]:
عن الأعمش، عن أبي صالح، عن كعب، قال: من قرأ في ليلة مائة آية كتب من القانتين.
أخرجه وكيع في نسخته (٢٢)، والدارمي (٣٧٧٦ - ط البشائر)، وابن أبي الدنيا في التهجد وقيام الليل (٣٩١). [الإتحاف (١٩/ ٣٧٥/ ٢٥٠٣٧)].
هكذا جعله أبو معاوية ووكيع وجعفر بن عون من قول كعب الأحبار، مقطوعاً عليه، وهو الصواب [وانظر للفائدة: التمييز لمسلم (١٠)].
وقد سئل الدارقطني عن حديث أبي حمزة هذا فقال: "يرويه الأعمش، واختلف عنه، فرواه أبو حمزة، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-.
وخالفه فضيل بن عياض، رواه عن الأعمش، عن أبي صالح، عن كعب قوله.

الصفحة 452