كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 16)

وهذا أصح.
ورواه العلاء بن المسيب، عن أبيه، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قوله".
ج وللأعمش فيه إسناد آخر عن كعب:
فقد روى أبو الأحوص [سلام بن سليم: ثقة متقن]؛ عن الأعمش، عن مجاهد، عن عبد الله بن ضمرة، عن كعب، قال: من قرأ في ليلة مائة آية كتب من القانتين.
أخرجه ابن أبي شيبة (٦/ ١٣٤/ ٣٠٠٨٤).
وبهذا يتأكد وهم أبي حمزة السكري في إسناد هذا الحديث، وانظر في أوهام أبي حمزة السكري على الأعمش: فضل الرحيم الودود (٦/ ١٠٦/ ٥١٨)، علل الدارقطني (٥/ ٤٥/ ٦٩١) و (٧/ ٢٣٠/ ١٣١٣) و (١٠/ ١٢٠/ ١٩٠٧) و (١٠/ ١٩٥/ ١٩٦٨) و (١٤/ ٢٥١/ ٣٦٠٠).
ب- وروى محمد بن إبراهيم بن كثير الصوري [أبو الحسن: ضعيف، واتُّهم.
اللسان (٦/ ٤٧٦)، الثقات (٩/ ١٤٤)، الأباطيل والمناكير (١/ ٤٨٤/ ٢٩٧)]؛ ومحمود بن غيلان [ثقة، روى عنه الجماعة سوى أبي داود، وقد روى عنه جمع غفير من الأئمة والثقات، ولا يثبت عنه هذا الحديث لشدة غرابته، وعدم تمييز الراوي عنه]؛ وحميد بن عياش الرملي [صدوق. الجرح والتعديل (٣/ ٢٢٧)، الثقات لابن قطلوبغا (٤/ ٥٣)]:
ثنا مؤمل بن إسماعيل [صدوق، كثير الغلط، كان سيئ الحفظ]: ثنا حماد بن سلمة، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "من قرأ في ليلة عشر آيات لم يكتب من الغافلين". وفي رواية: "من قرأ عشر آيات في ليلة لم يكتب من الغافلين، ومن قرأ مئة آية أو مئتي آية كتب من القانتين، ومن قرأ مئتي آية لم يكتب من الغافلين، ومن قرأ ثلاث مئة آية لم يحاجه القرآن".
أخرجه ابن السني في عمل اليوم والليلة (٧٠٢)، والحاكم (١/ ٥٥٥) (٢/ ٥٩٤/ ٢٠٦٤ - ط الميمان) (٣/ ١١٦/ ٢٠٧ - ط التأصيل) (٢٠٦٠ - ط دار المنهاج القويم)، وأبو عمرو الداني في البيان في عد آي القرآن (٢٨)، والبيهقي في الشعب (٢/ ٢٩٥/ ٥٧١) و (٤/ ٣١٨/ ٢٠٠٣)، وإسماعيل الأصبهاني في الترغيب والترهيب (٧٥٨). [الإتحاف (١٤/ ٥٥٠/ ١٨٠٩٣)].
قال الحاكم: "هذا حديث صحيح على شرط مسلم، ولم يخرجاه".
• تنبيه: وقع في مطبوعات الحاكم ومخطوطاته: "موسى بن إسماعيل"، بدل: "مؤمل بن إسماعيل"، وهو تحريف، والصواب: مؤمل، فقد رواه البيهقي في الشعب عن الحاكم به، فقال: مؤمل، وكذا هو أيضًا في الإتحاف، وصححوه في طبعة دار المنهاج القويم.
قلت: وهذا حديث غريب جدًا؛ تفرد به عن أهل المدينة: حماد بن سلمة البصري، ولم يروه عنه سوى مؤمل بن إسماعيل، وهو: سيئ الحفظ، كثير الغلط، له عن حماد بن

الصفحة 453