كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 16)

سلمة أوهام وأغلاط، وهذا من غرائبه التي لا تحتمل، فضلًا عن كونه لم يحمله عنه ثقات أصحابه.
ج- وروى زائدة بن قدامة [ثقة ثبت]؛ عن عاصم [هو: ابن أبي النجود: ثقة]؛ عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال: من قرأ في ليلة بمائة آية لم يكتب من الغافلين، ومن قرأ بمائتي آية كتب من القانتين.
أخرجه ابن أبي شيبة (٦/ ١٣٤/ ٣٠٠٨٧). [المسند المصنف (٣٠/ ٢٤٦/ ١٣٨٤٢)].
وهذا موقوف على أبي هريرة؛ بإسناد كوفي صحيح، وله حكم الرفع.
* ولكون القنطار قد ذكر في أحاديث الباب؛ فاحببت إيراد ما جاء فيه عن أبي هريرة، بنفس هذا الإسناد:
• فقد ثبت عن حماد بن زبد [ثقة ثبت]؛ أنه روى عن عاصم ابن بهدلة، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال: القنطار ألف ومائتا أوقية. هكذا موقوفًا على أبي هريرة قوله.
أخرجه ابن جرير الطبري في تفسيره (٥/ ٢٥٥)، والبيهقي (٧/ ٢٣٣).
• ورواه حجاج بن منهال [ثقة فاضل، من أصحاب حماد بن سلمة المكثرين عنه]؛ عن حماد بن سلمة، عن عاصم بن بهدلة، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال: القنطار اثنا عشر اْلف أوقية، كل أوقية خير مما بين السماء والأرض.
أخرجه ابن المنذر في التفسير (١/ ٢٥٧/ ٦١٤).
• ورواه عبد الصمد بن عبد الوارث [ثقة، وعنه: الدارمي بهذا الوجه]: حدثنا أبان بن يزيد العطار أثقةأ، وحماد بن سلمة [ثقة]؛ عن عاصم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة قال: القنطار اثنا عشر ألفًا.
أخرجه الدارمي (٣٧٩١ - ط البشائر)، عن عبد الصمد به. [الإتحاف (١٤/ ٥١٤/ ١٨١٢٤)، المسند المصنف (٣٣/ ٤٩٦/ ١٥٦٧٩)].
• هكذا رواه حماد بن زيد، وأبان بن يزيد العطار، وحماد بن سلمة: ثلاثتهم عن عاصم بن بهدلة، عن أبي صالح، عن أبي هريرة قوله، موقوفًا عليه.
وتقديره في رواية حماد بن زيد بألف ومائتي أوقية، يحمل على الدنانير، ليوافق ما جاء في رواية أبان، وحماد بن سلمة: اثنا عشر ألفًا، يعني: بالدراهم.
وهذا موقوف على أبي هريرة؛ بإسناد صحيح، وقد وهم من رفعه.
• فقد رواه أبو بكر ابن أبي شيبة [ثقة حافظ مصنف]؛ وأحمد بن حنبل [ثقة حافظ، إمام حجة]؛ وعلي بن مسلم الطوسي [ثقة]:
عن عبد الصمد بن عبد الوارث: حدثنا حماد بن سلمة، عن عاصم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "القنطار اثنا عشر ألف أوقية، كل أوقية خير مما بين السماء والأرض".

الصفحة 454