كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 16)

أخرجه ابن ماجه (٣٦٦٠)، وابن حبان (٦/ ٣١١/ ٢٥٧٣)، وأحمد (٢/ ٣٦٣). [التحفة (٩/ ٢١٤/ ١٢٨١٥)، الإتحاف (١٤/ ٥١٤/ ١٨١٢٤)، المسند المصنف (٣٣/ ٤٩٦/ ١٥٦٧٩)].
ولعل الوهم فيه من عبد الصمد، رفعه فوهم، وأوقفه مرة فأصاب؛ حيث تابع حجاج بن المنهال، أحد الثقات المكثرين عن حماد بن سلمة.
• ورواه أبو علي الحنفي عبيد الله بن عبد المجيد [بصري: ليس به بأس]: حدثنا حماد -يعني: ابن سلمة-، عن عاصم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، أنه قال: "القنطار اثنا عشر ألف وقية، كل وقية كثر مما بين السماء والأرض".
أخرجه البزار (١٦/ ١٠/ ٩٠٢٨).
قال البزار: "وهذا الحديث لا نعلم رواه إلا أبو هريرة -رضي الله عنه-، ولا نعلم له طريقًا إلا هذا الطريق، وقد أسنده غير الحنفي، وأوقفه جماعة".
وقال الدارقطني في العلل (٨/ ١٦٩/ ١٤٨٦) لما سئل عن هذا الحديث: "يرويه عاصم بن أبي النجود، واختلف عنه:
فرواه عبد الصمد بن عبد الوارث وأبو علي الحنفي عبيد الله بن عبد المجيد، عن حماد بن سلمة، عن عاصم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-.
وغيرهما يرويه عن حماد بن سلمة موقوفًا، وكذلك قال حماد بن زيد، عن عاصم، والموقوف أشبه".
قلت: وهو كما قال.
د- وروى أبو الأحوص [سلام بن سليم: ثقة متقن]، عن أبي سنان [ضرار بن مرة الشيباني الكوفي: ثقة ثبت]؛ عن أبي صالح [الحنفي الكوفي، واسمه عبد الرحمن بن قيس: ثقة]؛ عن أبي سعيد الخدري، أو عن أبي هريرة قال: من قرأ في ليلة مائة آية كتب من القانتين، ومن حافظ على الصلوات الخمس لم يكتب من الغافلين.
أخرجه سعيد بن منصور في سننه (٢/ ٤٢٧/ ١٣٦)، ومسدد في مسنده (١/ ٤١٥/ ٧٦٢ - إتحاف الخيرة).
وهذا موقوف على أبي سعيد الخدري، أو على أبي هريرة؛ بإسناد كوفي صحيح، وله حكم الرفع.
هـ- ورواه سعد بن عبد الحميد بن جعفر: أخبرنا عبد الرحمن بن أبي الزناد، عن موسى بن عقبة، عن [عبيد الله] بن سلمان، عن أبيه أبي عبد الله سلمان الأغر، قال: قال أبو هريرة: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "من صلى في ليلة بمائة آية لم يكتب من الغافلين، ومن صلى في ليلة بمائتي آية فإنه يكتب من القانتين المخلصين".
أخرجه ابن خزيمة (٢/ ١٨٠/ ١١٤٣)، والحاكم (١/ ٣٠٨ - ٣٠٩) (٢/ ٧٨/ ١١٧٤ - ط الميمان) (١١٧٢ - ط دار المنهاج القويم)، وابن أخي ميمي الدقاق في فوائده (٢٥٦)،

الصفحة 455