كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 16)

المجروحين: "كان ممن يروي المناكير عن المشاهير، ممن فحش خطؤه، وكثر وهمه، حتى حسُن التنكب عن- الاحتجاج به"، لكنه لم يورد له حديثًا واحدًا مما أنكره عليه [سؤالات ابن الجنيد (٦٣٥ و ٦٤٩)، علل الترمذي الكبير (٢١)، المجروحين (١/ ٣٥٧)، تاريخ بغداد (١٠/ ١٨١ - ط الغرب)، تاريخ الإسلام (٥/ ٣١٨ - ط الغرب)، التهذيب (١/ ٦٩٥)، فضل الرحيم الودود (٢/ ١٧٠/ ١٤٨)].
والذي يظهر لي أنه أخطأ في رفع الحديث، وإنما يحفظ عن أبي هريرة قوله، كما تقدم من حديث عاصم بن أبي النجود عن أبي صالح عن أبي هريرة، ويأتي من حديث عدي بن ثابت عن أبي حازم عن أبي هريرة، والله أعلم.
و- ورواه محمد بن بشر العبدي [ثقة حافظ]؛ ويحيى بن عبد الحميد الحماني [صدوق حافظ؛ إلا أنه اتهم بسرقة الحديث. التهذيب (٤/ ٣٧٠)]:
قال ابن بشر: حدثنا مسعر، عن عدي بن ثابت، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، قال: من قرأ مائة آية في ليلة لم يكتب من الغافلين، ومن قرأ مائتين كتب من القانتين.
أخرجه ابن أبي شيبة (٦/ ١٣٤/ ٣٠٠٨٥)، وأبو الفضل الرازي في فضائل القرآن (١٠٣)، والبيهقي في الشعب (٤/ ٣١٩/ ٢٠٠٤).
وهذا موقوف على أبي هريرة؛ بإسناد صحيح على شرط الشيخين، وله حكم الرفع.
• ورواه أبو حنيفة [ضعيف]؛ عن عدي بن ثابت به موقوفًا [أخرجه أبو يوسف في الآثار (٢٧٥)، وأبو نعيم في مسند أبي حنيفة (١٩٢)].
• وروي موقوفًا على أبي هريرة من وجه آخر، ولا يثبت [أخرجه جعفر المستغفري في فضائل القرآن (٥١٢)، [وفي سنده انقطاع وضعف].
٤ - حديث أبي سعيد الخدري:
أ- روى حماد بن حماد بن خوار التميمي -في بني حرام بالكوفة-[سمع منه أبو حاتم، وروى عنه يعقوب بن سفيان الفارسي وغيره، وذكره ابن حبان في الثقات، وقال الذهبي: "صدوق". الجرح والتعديل (٣/ ١٣٥)، الثقات (٨/ ٢٠٦)، المؤتلف للدارقطني (٢/ ٩٢٧)، الإكمال لابن ماكولا (٣/ ٢٠١)، الأنساب (٢/ ٤١٠)، تاريخ الإسلام (٥/ ٥٥٨ - ط الغرب)، الثقات لابن قطلوبغا (٤/ ٢)]؛ وحميد بن حماد بن خوار [ليس بالقوي] [ولا يثبت عنه؛ ففي الإسناد إليه: أبو بكر بن أبي دارم، أحمد بن محمد بن السري الحافظ، وهو: رافضي كذاب، متهم بالوضع. السير (١٥/ ٥٧٦)، اللسان (١/ ٦٠٩)]:
عن فضيل بن مرزوق [لا بأس به]؛ عن عطية، عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "من قرأ بعشر آيات لم يكتب من الغافلين، ومن قام بمائة آية كتب من القانتين". زاد عند الطبراني بإسناد ضعيف: "ومن قام بمائتي آية كتب من العابدين". وزاد عند المستغفري بإسناد واهٍ: "ومن قام بمائتي آية كتب من الفائزين".

الصفحة 457